شؤون دولية

إيران قدمت ردا مبدئيا على نص الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي

قال مسؤول إيراني لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، امس إن بلاده قدمت ردها المبدئي على نص الاتحاد الأوروبي الهادف إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية، وذلك مع انتهاء المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية للوكالة “إيران ليست في مرحلة الحديث عن إتمام الصفقة… قدمنا ردودا أولية على المقترحات التي قدمها الاتحاد الأوروبي… طهران ستنقل مقترحات ورؤى إضافية بعد مناقشات وافية في طهران”.

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الإثنين، تقديم “النص النهائي” للاتفاق النووي مع إيران، داعيا الدول المعنية لاتخاذ قراراتها من أجل إحياء الاتفاق.

وقال بوريل، عبر حسابه على تويتر، إن “المفاوضين استخدموا هذه الأيام من المناقشات والمحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران لضبط ومعالجة عدد قليل من القضايا المتبقية – بعد إجراء التعديلات الفنية – في النص الذي طرحته على الطاولة في 21 تموز/ يوليو الماضي، بصفتي منسقا للاتفاق النووي”.

وأضاف “تفاوضنا على ما يمكن التفاوض عليه ولدينا الآن النص النهائي”.

وتابع “لكن، وراء كل مسألة فنية وكل فقرة قرار سياسي يجب اتخاذه في العواصم (الدول المعنية). إذا ما تلقينا ردودا إيجابية، يمكننا حينها توقيع هذه الصفقة”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى