اقتصاد ومال

إيرادات «تي إس إم سي» التايوانية للرقائق تتخطى توقعات السوق

أعلنت شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات (تي إس إم سي)، أكبر شركة لتصنيع الرقائق التعاقدية في العالم، يوم الأربعاء عن نمو قوي في إيرادات الربع الثاني حيث تجاوزت توقعات السوق بسهولة، وذلك بدعم من الطلب المتزايد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

واستفادت الشركة التي من بين عملائها «أبل» و «إنفيديا»، من الزيادة الهائلة في مجال الذكاء الاصطناعي، التي ساعدتها على الصمود أمام تراجع الطلب الناتج عن الوباء ودفع سعر سهم «تي إس إم سي» إلى مستوى قياسي.

وبلغت الإيرادات في الفترة من أبريل (نيسان) إلى يونيو (حزيران) من هذا العام 673.51 مليار دولار تايواني (20.67 مليار دولار) وفقاً لحسابات «رويترز»، مقارنة مع بيانات «إل إس إي جي»، المستمدة من 21 محللاً، البالغة 654.27 مليار دولار تايواني.

ويمثل هذا نمواً بنسبة 32 في المائة على أساس سنوي، مقارنة بـ15.68 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست مقارنة مباشرة لأن شركة «تي إس إم سي» تقدم بيانات الإيرادات الشهرية بالدولار التايواني فقط، ولكنها تقدم أرقام الإيرادات الفصلية وتوقعاتها على مكالمات الأرباح الفصلية بالدولار الأميركي أيضاً.

وفي آخر مكالمة للأرباح في أبريل، توقعت الشركة إيرادات الربع الثاني في نطاق يتراوح بين 19.6 مليار دولار إلى 20.4 مليار دولار.

وعن شهر يونيو وحده، أفادت «تي إس إم سي» بأن الإيرادات ارتفعت بنسبة 33 في المائة على أساس سنوي إلى 207.87 مليار دولار تايواني.

ولم تقدم «تي إس إم سي»، وهي شركة مدرجة للاكتتاب العام الأكثر قيمة في آسيا بقيمة سوقية تبلغ 830 مليار دولار، أي تفاصيل أو توجيهات مستقبلية في بيان الإيرادات الموجز الخاص بها.

ومن المقرر أن تبلغ الشركة عن أرباح الربع الثاني في 18 يوليو (تموز)، حيث ستقوم أيضاً بتحديث توقعاتها وخططها للربع الحالي وبقية العام.

ومن المتوقع أن تبلغ «تي إس إم سي» عن ارتفاع بنسبة 30 في المائة على أساس سنوي في صافي ربح الربع الثاني، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وأغلقت أسهم «تي إس إم سي» المدرجة في تايبيه، التي يتم تداولها عند أعلى مستوياتها التاريخية، مرتفعة بنسبة 0.5 في المائة يوم الأربعاء قبل صدور بيانات المبيعات، تماشياً مع السوق الأوسع.

وارتفعت الأسهم بنسبة 76 في المائة حتى الآن هذا العام، مقارنةً بمكاسب قدرها 34 في المائة للسوق الأوسع.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى