صدى المجتمع

إلى أي مدى سيؤثر انسحاب المعلنين الكبار في «إكس»؟

يهدد هجوم الملياردير الأميركي إيلون ماسك اللفظي على المعلنين الذين أعلنوا مقاطعتهم منصة «إكس» (تويتر سابقاً) المملوكة له بإضعاف الشبكة الاجتماعية أكثر فأكثر، حيث لفت جَمْعٌ من الخبراء إلى إمكانية تعرضها للإفلاس نتيجة هذه المقاطعة.

وقبل نحو أسبوعين، واجه الملياردير الأميركي ردود فعل دولية عنيفة، واتُهم بمعاداة السامية بعد تأييده منشوراً على «إكس» اتهم اليهود بتأجيج الكراهية ضد البيض؛ حيث علق ماسك على المنشور بقوله إنه «الحقيقة الفعلية».

ونتيجة ذلك، أوقفت شركات أميركية كبرى منها «أبل» و«والت ديزني» و«وارنر براذرز ديسكفري» وشركة «إن بي سي يونيفرسال» التابعة لشركة «كومكاست» إعلاناتها مؤقتاً على موقع «إكس».

ويوم الأربعاء الماضي، هاجم ماسك، الشركات التي أوقفت إعلاناتها على «إكس» بعد اتهامه بمعاداة السامية، مستخدماً ألفاظاً نابية، وذلك خلال قمة «ديل بووك (DealBook)» التي أقيمت في نيويورك، حيث أكد الملياردير الأميركي أنه يرفض «أن يُبْتَزَّ بالمال أو الإعلانات».

كما أشار ضمناً إلى أن معجبيه سيقاطعون هؤلاء المعلنين بالمثل.

لكنه أقر أيضاً بأن انسحاب المعلنين قد يقتل منصة «إكس»، ويتسبب في إفلاسها. كما اعتذر عن تعليقه بشأن تأجيج اليهود الكراهية ضد البيض، واصفاً إياه بأنه «أحد أكثر الأشياء حماقة التي قمت بها على المنصة، إن لم يكن الأكثر حماقة على الإطلاق».

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن نزوح المعلنين قد يكلف «إكس» ما يصل إلى 75 مليون دولار من الإيرادات المفقودة هذا العام، بينما أشارت شبكة «بي بي سي» البريطانية إلى أن نحو 90 في المائة من إيرادات «إكس» في العام الماضي كانت من الإعلانات.

وقال مارك جاي، كبير مسؤولي العملاء في شركة الاستشارات التسويقية «إبيكوايتي (Ebiquity)» إنه لا توجد علامة على عودة أي من الشركات التي أوقفت إعلاناتها إلى «إكس» مرة أخرى.

ويقول: «لم يضع أحد استراتيجية لإعادة الاستثمار هناك مرة أخرى».

ومن جهته، قال لو باسكاليس، من شركة الاستشارات التسويقية «إيه جيه إل أدفيزوري (AJL Advisory)» إن إهانة ماسك للمعلنين ومهاجمته إياهم بألفاظ نابية ستصرفانهم تماماً عن العودة للمنصة.

أما جاسمين إنبرغ من شركة «إنسايدر إنتيليجنس» فقد قالت إنه «لا ضرورة لأن يكون المرء خبيراً حتى يدرك أن مهاجمة الشركات التي تدفع فواتير (إكس) ليست مفيدة لحسن سير الأعمال». وربما لاحظت أن «معظم حملات المقاطعة التي نفذها المعلنون على شبكات التواصل الاجتماعي كانت قصيرة الأجل، لكن هذه المقاطعة قد تدوم».

وفي شهر أبريل (نيسان) الماضي، قال ماسك في مقابلة مع شبكة «بي بي سي» تحدث فيها عن الإعلانات إن الاشتراكات المدفوعة على «إكس» لن تحل محل أموال الإعلانات.

وقال ماسك: «إذا كان لديك مليون شخص مشتركون بمبلغ 100 دولار سنوياً، فهذا يعني 100 مليون دولار. هذا التدفق في الإيرادات صغير إلى حد ما مقارنة بما تجلبه الإعلانات».

وتقول شبكة «بي بي سي» إن ماسك لديه خيارات عدة لتجنب «إفلاس إكس».

أحد هذه الخيارات هو أن يستثمر مزيداً من أمواله الخاصة في الشركة، ولكن يبدو أنه لا يريد أن يفعل ذلك.

كما يمكن أن يحاول ماسك إعادة التفاوض مع البنوك للحصول على مدفوعات بفوائد أقل.

ولكن إذا لم تنجح عملية إعادة التفاوض، فقد يكون الإفلاس هو الخيار الوحيد، وعند هذه النقطة قد تحاول البنوك الضغط من أجل تغيير إدارة «إكس».

ولمّح ماسك، الأربعاء، في موقف متشدد إلى أنه لن ينقذ شركة «تويتر» السابقة في حال تعرّضها لمأزق مالي، حتى لو كان يملك الإمكانات الكافية لذلك.

وقال: «إذا أخفقت الشركة بسبب مقاطعة المعلنين، فستفلس»، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى