شؤون دولية

إسرائيل خفضت عدد المحتجزين التي تريد من «حماس» الإفراج عنهم في المرحلة الأولى للهدنة

نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن 3 مسؤولين إسرائيليين القول إن فريق التفاوض الإسرائيلي خفض عدد المحتجزين المفترض إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة المنتظرة مع حركة «حماس» لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين في غزة، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

وقال المسؤولون الذين لم تسمهم الصحيفة، إن إسرائيل تطلب الآن الإفراج عن 33 من المحتجزين بدلاً من 40.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة تعطي بارقة أمل بقرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأشارت «نيويورك تايمز» إلى أن وفداً إسرائيلياً يخطط للسفر للقاهرة، اليوم (الثلاثاء)، لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار إذا وافقت «حماس» على الحضور أيضاً، وذلك في ضوء المقترح الأخير الذي يدرسه الطرفان.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد بحث هاتفياً مع كل من الرئيس المصري وأمير قطر، الاتفاق المطروح لإطلاق سراح المحتجزين وإعلان وقف فوري لإطلاق النار في غزة، ودعاهما إلى «بذل كل الجهود لضمان إطلاق سراح المحتجزين في غزة».

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن أكد أن الولايات المتحدة ستعمل مع مصر وقطر على ضمان التنفيذ الكامل لشروط الاتفاق المقترح بشأن غزة.

وأفاد تلفزيون «القاهرة الإخبارية» أمس، بأن وفد حركة «حماس» غادر العاصمة المصرية، وسيعود مرة أخرى برد مكتوب على مقترح صفقة التهدئة.

وكان محمود المرداوي القيادي في «حماس» قال إن الحركة تدرس حالياً مقترحاً جديداً بشأن غزة تم تقديمه من الجانب المصري بالتعاون مع القطريين، مشدداً على أن الحركة لم تصدر حتى الآن تعليقاً على هذا المقترح.

وقال المرداوي للوكالة: «هناك مقترح جديد (لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى)، قدمه إلينا الجانب المصري بالتعاون مع الأشقاء القطريين، ونقوم حالياً بدراسته وسنرد عليه».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى