شؤون دولية

إسرائيل.. المحتجون يطالبون بمقاطعة نتنياهو

بعد أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفضه خطة الحل الوسط التي طرحها الرئيس يتسحاك هرتسوغ، لإصلاح الجهاز القضائي، أحاط آلاف المتظاهرين بمقره في القدس وبيته الشخصي في قيسارية وبيوت بقية الوزراء في شتى أنحاء البلاد، رافعين شعاراً موحداً يقول: «لا نريد أن يحكمنا ديكتاتور»، و«الديكتاتوريون إلى الخارج».

وتوجه قادة حملة الاحتجاج بنداء إلى زعماء العالم يطالبونهم بمقاطعة نتنياهو ووزرائه، وأعلنوا أنهم يعدون لجعل مظاهرات السبت في الأسبوع الحادي عشر للمظاهرات «أكبر وأكثر حدة».

وقررت مجموعة «ضباط الاحتياط في سلاح الجو» و«ضباط الاحتياط في الوحدات المختارة وقوات الكوماندوز المختلفة»، البدء برفض الاستجابة لطلبات التجنيد للخدمة، الأحد.

وقد عاد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ليعلن رفض إدارة الرئيس جو بايدن خطة حكومة نتنياهو للإصلاح، مؤكداً أنها تشكل تراجعاً صارخاً عن القيم والمبادئ الديمقراطية.

وقال في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية من ميامي، فجر الجمعة (مساء الخميس بتوقيت واشنطن)، إن «أي إصلاح رئيسي يحتاج إلى إجماع. فهو (الإجماع)، أفضل طريق للمضي قدماً في ديمقراطية إسرائيل النابضة بالحياة».

وأشار بلينكن إلى أن «أحد الأشياء التي تعلمناها من تجربتنا الخاصة بوصفها ديمقراطية هو أنه عندما تتطلع إلى إجراء تغييرات كبيرة – إصلاحات كبيرة – لقوانينك، ومؤسساتك، فربما يكون الإجماع هو الشيء الأكثر أهمية».

وكان الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ، قدم، الأربعاء، خطته التوفيقية الجديدة للإصلاح القضائي التي أطلق عليها اسم «خطة الشعب» في خطاب متلفز إلى الشعب الإسرائيلي. ومنذ ذلك الوقت، وهو يتعرض لهجوم من نتنياهو ووزرائه ونواب حزبه وحلفائه. ومع أن خطته، التي وضعها الرئيس قبلت عدداً من بنود خطة الحكومة، وقال إنها جاءت للجم الكراهية والعنف ولمنع حرب أهلية، فقد سخر منها نتنياهو. وقال: «هذه ليست خطة الشعب ولست متأكداً من أنها خطة نصف الشعب». وقال: «أتعرفون ما هو الدليل؟ الدليل أن قسماً يمثل أقلية الشعب من المعارضة قبل بها والقسم الأكبر الذي نمثله نحن، رفضها».

وقام نشطاء اليمين في الشبكات الاجتماعية بحملة تحريض شخصية على هيرتسوغ، ما جعل المتظاهرين يتهمون الحكومة بالتخطيط للاعتداء عليه وتحطيم هيبته.

وبالمقابل، كتب مجهولون، أمس الجمعة، على سور منزل وزير العدل ياريف ليفين عبارة كراهية تقول: «ليفين أنت عدو الشعب»، علماً أن الوزير ليفين يمكث في بيته في حداد على وفاة والده، فيما شرعت الشرطة في التحقيق بحثا عن مرتكبي هذا العمل.

وأدان بيني غانتس، رئيس حزب «المعسكر الرسمي» المعارض، هذا العمل بتغريدة على صفحته على شبكة «تويتر»، قال فيها: «لدي خلاف عميق مع وزير العدل ليفين بخصوص الانقلاب السلطوي الذي يدفع به وسأفعل كل ما بوسعي لأمنعه من تحقيق ما يضرب الديمقراطية في مقتلها. ولكن حتى وإن كان البيت مشتعلاً، فعلينا وضع ضوابط. أنا أشجب الكتابات على سور منزل الوزير ليفين. الاحتجاجات حفاظا على الديمقراطية حرجة، ولكن كتابة كهذه عمل غير شرعي». وقال عضو الكنيست حيلي تروبر، من الحزب نفسه: «كم من القبح والكراهية يكمنان في نفس من أقدم على مثل هذا العمـل!».

يذكر أن استطلاعات الرأي التي نشرت ليلة الخميس وصبيحة الجمعة، دلت على أن 42 في المائة من المواطنين يؤيدون مقترح هرتسوغ، وعارضه 34 في المائة (24 في المائة قالوا: إنه لا رأي لديهم حول الموضوع)».

من جهة ثانية، أقيمت في قرية كفر مندا، قرب الناصرة، أول مظاهرة في المجتمع العربي في إسرائيل ضد خطة الانقلاب على منظومة الحكم والقضاء. وشارك في المظاهرة مواطنون عرب ويهود، رددوا هتافات «نعم للسلام، لا للاحتلال» و«الفاشية لن تمر»، وأخرى ضد الوزيرين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش. وكان من بين المشاركين عضوا الكنيست أيمن عودة وأحمد الطيبي، وعضو الكنيست السابق، حنا سويد. وجرت الاحتجاجات بدعوة من الحراك العربي ضد التغييرات في جهاز القضاء.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى