شؤون دولية

أوكرانيا: روسيا تهدد العالم بمجاعة وعلينا عزلها عن «العالم المتحضر»

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الإثنين، في افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، المجتمع الدولي بتوفير دعم أسرع لبلاده ومدّها بمزيد من الأسلحة. كما ناشد بفرض عقوبات “قصوى” على موسكو.
وقال زيلينسكي إن “العقوبات (…) يجب أن تكون قصوى، لكي تدرك بكل وضوح روسيا وأي معتد قد يسعى إلى شن حرب على جارته، العواقب المباشرة لأفعاله” .
وتابع: “لا يجب أن تكون هناك أي تجارة مع روسيا”، داعيا إلى “فرض حظر نفطي” عليها وعقوبات على “مصارفها كافة من دون استثناء” .
وأكد زيلينسكي أن أي شركة غادرت روسيا بإمكانها دخول الأسواق الأوكرانية. وأردف قائلا: “لو أن المجتمع الدولي أظهر موقفا صارما ضد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، لما تمكنت موسكو من بدء عمليتها العسكرية ضد بلادنا في فبراير الماضي” . وأضاف زيلينسكي: “التاريخ يمر بمفترق طرق، هذه هي اللحظة التي يتقرر فيها ما إذا كانت القوة الغاشمة ستحكم العالم” .
وقالت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية لوليا سفيريدينكو المشاركة في المنتدى: “نتفّهم سعي أوروبا لتقدير التكلفة التي يمكن أن تترتب عن هذا الأمر على اقتصادها، لكن من الناحية الأخرى، هناك أوكرانيا، هناك حرب حقيقية” . وتابعت: “تريد روسيا تدمير أوكرانيا (…) وتهدد العالم بمجاعة. بالتأكيد ليس لدينا وقت لتحليل الأمور. علينا أن نعزل روسيا تماما عن العالم المتحضّر”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى