شؤون دولية

أوكرانيا تحشد لمعركة الربيع

يؤشر حظر أوكرانيا استخدام حرفي V وZ على لوحات ترخيص وسائل النقل الخاصة، لخطوة جديدة في استعداد كييف لشن “الهجوم المضاد” على روسيا، بمكافحة ما تعتبرها حربا نفسية تقودها موسكو، ومن أدواتها هذان الحرفان.

وكما يوضح باحثان لموقع “سكاي نيوز عربية”، فإنه رغم أن استخدام الحروف كرموز لتمييز القوات عن بعضها في ميدان القتال أمر شائع، إلا أن استخدام روسيا لهذين الحرفين مصحوبا باعتبارهما “رموز للنصر” الروسي هو ما دفع كييف لحظرهما.

وأصدرت وزارة الداخلية في أوكرانيا بيانا يتضمن حظر استخدام هذه الحرفين على لوحات ترخيص وسائل النقل الخاصة، وهما الحرفان اللذان تضعهما القوات الروسية على مركباتها.

وسبق أن روَّجت روسيا صورا ومقاطع فيديو عبر الإنترنت تظهر فيها دبابات روسية وغيرها من المعدات العسكرية بدا أنه مكتوب عليها حرف Z اللاتيني باللون الأبيض، وكذلك حرف V، فضلا عن ظهور الحرف Z في مربع أو دائرة أو مثلث، وبعض المركبات رسم عليها مثلث فقط.

ويبرر الدكتور واتلينغ كودراخيين، متخصص الشؤون الدولية بالجامعة الوطنية أوديسا الأوكرانية، قرار بلاده الأخير بأنه ضمن جهودها لـ”التصدي للتوغل الثقافي الروسي في اوكرانيا لا سيما، حرفي VوZ، باعتبارها يعبران عن التفوق والنصر في الحرب”، المستمرة منذ 13 شهرًا بين البلدين.

كما يلفت كودراخيين إلى أن هذا الحظر يتزامن مع مرحلة تحضير كييف لهجومها المضاد الواسع النطاق على روسيا، والتي أكدت أنها “شارفت على نهايتها”، في معركة الربيع التي تستهدف استرداد أراضي أوكرانية ضمتها روسيا الشهور الأخيرة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى