اقتصاد ومال

«أوبن إيه آي» تسعى لبيع أسهم بقيمة 86 مليار دولار.

تجري شركة «أوبن إيه آي» محادثات لبيع أسهم الموظفين الحاليين بقيمة 86 مليار دولار، وفقاً لمصادر مطلعة رفضت الكشف عن هويتها بسبب سرية المناقشات.

وبحسب هذه المصادر، فإن شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة التي طورت برنامج «شات جي بي تي» تتفاوض على الصفقة، من خلال مزاد علني يعرض خلاله المساهمون أسهمهم على مستثمرين محتملين. وقالت بعض المصادر إن الشركة لم تنته بعد من التخصيصات وأن الشروط قد تتغير.

ويرأس الشركة، التي تمتلك مايكروسوفت 49 في المائة منها، الرئيس التنفيذي سام التمان والرئيس غريغ بروكمان. وبقيمة 86 مليار دولار، ستتفوق على أمثال شركة «سترايب» ومتاجر التجزئة الصينية عبر الإنترنت «شي إن» لتصبح واحدة من أكثر الشركات المملوكة للقطاع الخاص قيمة في العالم، خلف شركة «سبايس إكس» التابعة لإيلون ماسك وشركة «بايت دانس»، الشركة الأم لـ«تيك توك».

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال»، قد أعلنت الشهر الماضي أن «أوبن إيه آي»، المدعومة من قبل مايكروسوفت تسعى للحصول على تقييم يصل إلى 90 مليار دولار لبيع الأسهم. كما ذكرت «بلومبرغ» في أغسطس (آب) الماضي أن الشركة تسير على الطريق الصحيح لتحقيق إيرادات سنوية بقيمة مليار دولار أميركي.

تجدر الإشارة إلى أن «أوبن إيه آي» هي منظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي أُسست في ديسمبر (كانون الأول) 2015 بهدف تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بحيث تكون آمنة من المخاطر. وتهدف إلى التعاون بحرية مع المؤسسات والباحثين الآخرين من خلال تقديم براءات الاختراع والأبحاث مفتوحة المصدر للجمهور، ومعالجة المخاطر الوجودية للذكاء العام الاصطناعي.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى