أبرزشؤون دولية

ألمانيا تنوي شراء 35 مقاتلة أميركية من طراز “إف-35”

كشفت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، اليوم الإثنين، عن وثيقة حكومية ذات صلة بأنّ ألمانيا ستخصص 10 مليارات يورو أي 10.5 مليار دولار لشراء 35 مقاتلة أميركية من الجيل الخامس من طراز “إف-35”.

وتظهر الوثيقة أنّ عمليات التسليم المُخطط لها ستتم في الفترة الممتدة بين عامي 2026 و2029، وأن الأموال لهذه الصفقة ستُخصّص من صندوق خاص لتعزيز القوات المُسلّحة الألمانية بمبلغ 100 مليار يورو. وبحسب الوكالة، ستحصل برلين أيضاً على “صواريخ جو-أرض، وبنية تحتية أرضية”.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس، قال في مؤتمر برلين الأمني، ​​في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، إنّ الطائرات المقاتلة ضرورية للبلاد لمواصلة “المساهمة في المشاركة النووية” في الناتو. وعبّرت وزارة الدفاع الألمانية عن مخاوف جدية بشأن إتمام صفقة شراء مقاتلات أميركية من طراز أف-35 في إطار خطة تحديث القوات العسكرية، حسب وثائق اطلعت عليها وكالة “فرانس برس”. 

وفي آذار/مارس الماضي، قال مصدران حكوميان إنّ ألمانيا ستشتري طائرات مقاتلة من طراز “إف-35” من صنع شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية لتحل محل طائرات “تورنيدو” العتيقة.

وقبل أشهر، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس زيادة ميزانية بلاده العسكرية إلى 100 مليار يورو، ما يوازي 2% من الناتج المحلي للبلاد، في توجّه نحو رفع مستوى الاستثمار في القدرات العسكرية للجيش الألماني، هو الأول من نوعه منذ الحرب العالمية الثانية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى