اقتصاد ومال

أسهم آسيا والعقود الأميركية تتراجع مع تزايد توقعات رفع الفائدة

تراجعت الأسهم في آسيا وكذلك العقود الآجلة للأسهم الأميركية، إذ قام المستثمرون بتحليل الأرباح المتباينة للشركات مع ظهور علامات على استمرار قوة الاقتصاد الأميركي، مما يدعم التوقُّعات برفع أسعار الفائدة.انخفض مؤشر الأسهم الآسيوية الأوسع نطاقاً لليوم الثاني على التوالي، إذ تراجعت المؤشرات في أستراليا وكوريا الجنوبية، في حين استقرت الأسهم اليابانية، وتقلّبت الأسهم الصينية.

أظهر الاستطلاع الشهري لـ”الكتاب البيج” الصادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي صدر يوم الأربعاء، أنَّ الاقتصاد الأميركي “لم يتغير كثيراً”، على الرغم من بعض علامات التباطؤ. قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز إنَّ اتجاه التضخم الأخير نحو التباطؤ مستمر، ولكنَّ الأسعار ما تزال مرتفعة للغاية. تستمر الرهانات في السوق نحو الميل إلى رفع سعر الفائدة الشهر المقبل.

كان العائد على سندات الخزانة الحساسة للسياسة النقدية لمدة عامين ثابتاً في آسيا بعد ارتفاعه خمس نقاط أساس إلى أعلى مستوى في شهر.

انخفضت عائدات السندات النيوزيلندية جنباً إلى جنب مع العملة بعد أن جاءت بيانات التضخم أضعف مما كان متوقَّعاً. كان العائد على السندات الأسترالية لأجل 10 سنوات ثابتاً بعد أن أصدرت الحكومة مراجعة للبنك المركزي.

جاء انخفاض العقود الآجلة للأسهم الأميركية في أعقاب يوم مستقر في تعاملات نيويورك. مؤشر “CBOE VIX” للتقلب اتجه إلى أدنى مستوى منذ عام 2021. كما أنَّ مؤشر “بنك أوف أميركا العالمي” للتقلب الذي يشمل الأسهم والفائدة والعملات والسلع بلغ أدنى مستوى منذ أوائل عام 2022.

جاءت أرباح شركات الولايات المتحدة في الربع الأول متباينة، إذ كانت أرباح “تسلا” دون التوقُّعات، بينما فاقت أرباح كل من “إنترناشونال بيزنيس ماشينز” ( International Business Machines) و”مورغان ستانلي” التوقُّعات.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى