اقتصاد ومال

أسعار الغاز في أوروبا ترتفع بعد إعلان شركة “غازبروم” الروسية

إرتفعت أسعار الغاز في أوروبا، اليوم الثلاثاء، بعد إعلان شركة “غازبروم” الروسية عن تخفيضٍ محتمل لإمدادات الغاز عبر أوكرانيا. وتسارعت معدلات نمو الأسعار بشكلٍ حاد، إلى 4% لكل ألف متر مكعب، فوق 1280 دولاراً، لكنها عادت إلى الاستقرار بعد بضع دقائق. ووفقاً لبيانات بورصة “إنتركونتيننتال إكستشينج” في لندن، افتتح التداول للعقود الآجلة لشهر كانون الأول/ديسمبر، حسب مؤشر “تي تي إف”، عند مستوى 1255.6 دولار لكل ألف متر مكعب (+2%).

وفي النصف الأول من اليوم، حافظت الأسعار على معدل نمو عند 2%. وذكرت “غازبروم” أنّ حجم الغاز الذي قدمته الشركة للترانزيت إلى مولدوفا، عبر أوكرانيا، أكبر من الحجم الفعلي المنقول عبر الحدود الأوكرانية – المولدوفية.

وأعلنت الشركة أنها ستبدأ، يوم 28 تشرين الثاني/نوفمبر، في خفض إمدادات الغاز عبر محطة “سودجا” إذا استمر الخلل في نقل الغاز إلى مولدوفا. وتأثرت أسعار التداول مع هذه الأنباء بتسارع حاد في الارتفاعات، إلى ما يصل إلى 1282.2 دولار لكل ألف متر مكعب (+4%).

ومع ذلك، وبعد بضعة دقائق، استعادت الأسعار مستواها إلى 1255 دولار للألف متر مكعب. وتعتمد ديناميات عروض الأسعار على سعر التسوية ليوم التداول السابق، والذي سجل 1230.8 دولار لكل ألف متر مكعب.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى