صدى المجتمع

أسبوع الساعات دبي 2023 يحتفي بفنّ صناعة الساعات الفاخرة.

في منتصف الشهر الحالي سيحط عشاق الساعات الفاخرة والسيارات الفارهة، وكذلك هواة اقتناء الساعات النادرة، الرحال في دبي. المناسبة؟ أسبوع الساعات لعام 2023 والذي توسع ليشمل كل جوانب الحياة المرفهة. في نسخته السادسة، يعِد حضوره ببرنامج دسم يُغذي كل الحواس والرغبات. لن يستمتعوا بفنون صناعة الساعات الفاخرة ولا بأحدث الإصدارات فحسب، بل أيضا سيعيشون تجارب حية وتفاعلية كثيرة من خلال فعاليات وأنشطة ترفيهية وثقافية تتمحور حول هذه الصناعة التي تجمع الابتكار بالاختراع، إلى جانب الاستثمار، وهو ما تؤكده مشاركة دار المزادات العالمية كريستيز.

أكثر من 60 علامة تجارية عالمية ستعرض فيه هذه السنة، من بينها «روليكس» و«أوديمار بيغيه»، و«شوبارد» و«فان كليف أند أربلز»، و«شانيل» و«بولغاري» و«تيودور» وغيرها. كلهم سيأتون بأحدث إصداراتهم. بعضها بأعداد محدودة وحصرية.

أما بالنسبة للجانب الترفيهي والثقيفي، فسيكون عبارة عن جلسات نقاش وورشات عمل يقدمها عدد من خبراء ورواد صناعة الساعات في العالم. ستقدم المنطقة الإبداعية مثلا عدداً من النقاشات حول الاستدامة ومفهوم التدوير في صناعة الساعات السويسرية تحت إشراف شركة «أي دي جينيف»، إلى جانب حوار مع السيد جان كلود بيفر الذي سيوضح أهم محطات مسيرته المهنية وتأثيرها على صناعة الساعات.

هناك أيضا مجموعة من الورشات، تقدر بنحو 11 ورشة عمل، يقدمها خبراء متخصصون من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك، ورشة عمل لصناعة ميناء الساعة باستخدام السكر الخالص تقوم بها «بوفيت»، الشركة السويسرية؛ وورشة عمل «شيكن» التي تُعنى بتحويل الملاعق الفضية النرويجية القديمة إلى قطع فنية يمكن ارتداؤها؛ وورشة عمل ينظمها مجلس إرثي للحرف المعاصرة والتي تركز على صناعة الأساور الجلدية باستخدام الحرفة التقليدية الإماراتية العريقة «السفيفة»، وغيرها المزيد من ورشات العمل المميزة التي تتناول مختلف جوانب صناعة الساعات والحرف اليدوية.

على هامش الفعالية، يقدم المعرض أيضا منتدى صناعة الساعات، وهو منتدى أطلقه أسبوع الساعات دبي، بهدف تسليط الضوء على تقاطع صناعة الساعات مع صناعة السيارات الفارهة والحرف اليدوية الماهرة؛ حيث سيوفر هذا المنتدى منصةً مفتوحة للمناقشات الحرة بين الحرفيين ورواد الأعمال، إلى جانب هواة اقتناء الساعات. وسيضم المنتدى لهذا العام ست حلقات نقاش، تجمع خبراء متخصصين من جميع أنحاء العالم؛ وثلاث مناظرات حول الموضوعات الأساسية في عالم صناعة الساعات. وللمرة الأولى، ستُقدم حلقة نقاش باللغة العربية، مما يضيف بُعداً جديداً للمنتدى ويجذب المزيد من الجمهور إلى هذا المعرض.

في قلب الحدث، سيقام معرض «أماديو أيفوليوشن أوف كاميو» الذي يستعرض تطور فن النقش. كما سيُقدم أماديو، الحرفي الشهير، مجموعة فريدة من الدبابيس المصممة خصيصاً لأسبوع الساعات دبي، والتي تجمع بين فنون الصناعة التقليدية والحديثة. أما في معرض «M. A. D»، فسيقدم فنانون عالميون إبداعاتهم، مع التركيز على الجمال الكامن في التفاصيل والدقة في الحرف اليدوية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى