شؤون لبنانية

مذكرة تعاون تجمع بين يونا و سبوتنيك

شهد مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ورئيس جمهورية تتارستان رستم مينخانوف، اليوم، مراسم توقيع مذكرة تعاون بين اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (“يونا”)، ووكالة أنباء وإذاعة “سبوتنيك” الروسية، على هامش اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا والعالم الإسلامي”، المنعقد في جدة. 
 
وشهد التوقيع أيضا نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبدالكريم الخريجي، نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ونائب رئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية فاريت موخاميتشين، الامين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف بن فلاح الحجرف، الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي عبدالرحمن بن عبدالله الزيد، مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد كتابي، النائب الأول للجنة العلوم والتعليم والثقافة في مجلس الاتحاد الروسي، رئيس لجنة تنظيم مناسك الحج إلياس أوماخانوف وعدد من المسؤولين والعلماء والديبلوماسيين.
 
ووقع الاتفاق عن الاتحاد المدير العام المكلف محمد بن عبدربه اليامي، وعن وكالة “سبوتنيك” مدير التعاون الدولي في الوكالة فاسيلي بوشكوف.
 
وتهدف المذكرة إلى “تعزيز التعاون بين “يونا” و”سبوتنيك” في مجال العمل الإعلامي المشترك، والتبادل الإخباري، والنهوض بصناعة الإعلام في الدول الإسلامية، إضافة إلى التنسيق بين الجانبين في تقديم البرامج التدريبية والاستشارات الإعلامية”.
 
اليامي
وأكد اليامي أن “المذكرة ستسهم في تقوية الحضور الإعلامي للمحتوى الإخباري لوكالات أنباء الدول الإسلامية في وسائل الإعلام الروسية، نظرا الى ما تتمتع به وكالة “سبوتنيك” من انتشار واسع، كما أنها ستعمل أيضا على دعم النشر الصحافي في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من قبيل تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات، والتصدي لتيارات الكراهية والتطرف”.
 
وعبر عن امتنانه لمجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا والعالم الإسلامي” على تنسيقها للاجتماعات بين “يونا” و”سبوتنيك”. وأبدى شكره “للمندوبية الروسية الدائمة لدى منظمة التعاون الإسلامي، وللجهود التي بذلها الممثل الروسي لدى المنظمة رمضان عبداللطيبوف في تسهيل توقيع هذه المذكرة”.
 
بوشكوف
بدوره، أكد بوشكوف “الأهمية الكبيرة لاتحاد “يونا” كمنظمة دولية تجمع في إطارها نحو 57 وكالة أنباء رسمية في الدول الإسلامية”، لافتا إلى أن “المذكرة التي وقعت اليوم ستتيح لـ”سبوتنيك” وصولا مباشرا الى هذه الوكالات، وبالتالي تنويع مصادرها الإخبارية، ودعم تغطيتها الإعلامية لأخبار العالم الإسلامي التي تعد محل اهتمام دائم لـ”سبوتنيك” ومنصاتها الإخبارية المختلفة”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى