Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شؤون دولية

الصين تنجح بصناعة زجاج يفوق الالماس صلابة..

قد يكون الوقت حان للتخلّي عن حافظة ال#هاتف، إذ ابتكر علماء #زجاجاً فائق الصّلابة، أقسى من ال#ألماس الطبيعي، بجهود باحثين في جامعة جيلين الصينيّة، الذين نجحوا في صنع زجاج كربونيّ، يتميّز بقساوة عالية وقدرة كبيرة على التوصيل الحراريّ مقارنة بأنواع الزجاج المعروفة.

ووفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، استطاع العلماء ابتكار الزجاج باستخدام “كرات بوكي”، وهي عبارة عن جزَيء فوليرين بصيغة “سي 60″، وأحد مشتقّات الكربون، الذي يتمتّع ببنية جزيئيّة كرويّة.

وقام العلماء بتسخين المركّب إلى درجات حرارة عالية، في الوقت الذي تمّ تعريضه لضغط شديد، ما شكّل زجاجاً بصلابة 102 غيغا باسكال، فائق الصلابة، بثخانة ميلَي متر.

وأوضح الباحثون في دراستهم، التي نشرت نتائجها في مجلة “نيتشر” العلمية، أنّ تصنيع مادة كربونيّة غير متبلورة مع روابط ثلاثيّة الأبعاد كان هدفاً صعبَ المنال.

وأكد العلماء أنّ الوصول لهذا النوع من الزجاج سيفتح الباب أمام تطبيقات جديدة للموادّ الصّلبة غير المتبلورة، والقابلة للاستعمال في العديد من الاستخدامات الصناعية.

المصدر
النهار

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى