صدى المجتمع

الذكاء الاصطناعي يمكّن امرأة مصابة بالشلل من التحدث.

منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، تعرضت آن جونسون، البالغة من العمر الآن 50 عاماً، لسكتة دماغية تسببت في إصابتها بالشلل وعدم القدرة على التحدث.

وبعد 18 عاماً من الإصابة، استعادت جونسون ببطءٍ قدرتها على تحريك رقبتها، والغمز، لكن دماغها لم يستعدْ قدرته على تحريك العضلات المطلوبة للتحدث.

لكن مؤخراً، وبمساعدة زرعة دماغية جديدة تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تمكنت جونسون من التحدث مرة أخرى، وفقاً لما نقله موقع «بيزنس إنسايدر».

وكتب فريق الباحثين، التابع لجامعة كاليفورنيا سان فرنسيسكو، وجامعة كاليفورنيا بيركلي، في مجلة «نيتشر»، أنه قام بزرع طبقة رقيقة مكونة من 253 قطباً كهربائياً بدماغ جونسون؛ لقراءة الإشارات المرسَلة منها.

وأضافوا أن التكنولوجيا تعتمد على تقنية عصبية رائدة تقوم بفك إشارات دماغ المرأة، أثناء محاولتها التحدث.

وأوضحوا قائلين: «على الرغم من أن عضلاتها لا تتحرك، يرسل دماغها إشارة محسوسة إلى الأقطاب الكهربائية، التي تفكُّ تشفير ما تحاول قوله، ثم تقوم بنطق الكلام وإظهار تعبيرات الوجه على صورة رمزية (أفاتار) لجونسون جرى إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر».

ولفت الفريق إلى أن جونسون يمكنها الآن التحدث بنحو 80 كلمة في الدقيقة.

وقال الدكتور إدوارد تشانغ، رئيس قسم جراحة الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في سان فرنسيسكو، في منشور: «هدفنا هو مساعدة مرضى السكتة الدماغية على التواصل بطريقة كاملة ومجسدة، وهي الطريقة الأكثر طبيعية، بالنسبة لنا، للتحدث مع الآخرين».

من جهتها، قالت جونسون إنها تشعر بأنها «عادت شخصاً كاملاً مرة أخرى».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى