شؤون دولية

اقتحامات من قبل مستوطنين اسرائيليين للمسجد الاقصى..وجرف مساحات واسعة من الضفة

جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين امس اقتحام المسجد الأقصى. وذكرت وكالة «وفا» أن 73 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.

وكان اقتحم مستوطنون إسرائيليون، بلدة عوريف جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية. وأوضح مسؤول ملف مقاومة الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، لوكالة «وفا» «أن مستوطنين اقتحموا الجهة الشرقية من البلدة واعتدوا على منازل وممتلكات الفلسطينيين ما ألحق أضراراً مادية بعدد منها.

وتقتحم مجموعات من المستوطنين البلدات والمدن الفلسطينية بشكل يومي وتعتدي على الفلسطينيين وتخرب ممتلكاتهم بحماية قوات الاحتلال بهدف تهجيرهم.

جرف مساحات من أراضي الفلسطينيين

الى ذلك، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة «وفا»، أن قوات الاحتلال اقتحمت بعدد من الجرافات بلدة النبي الياس شرق قلقيلية، وجرفت نحو 200 دونم من أراضيها بهدف الاستيلاء عليها وتوسيع مستوطنات مقامة في المنطقة.

وفي إطار مخططاته التهويدية لتهجير الفلسطينيين، يصعد الاحتلال عمليات الاستيطان في الضفة الغربية، متجاهلاً «القرارات الدولية التي تؤكد عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتطالب بوقفه فوراً.»

اعتقال 12 فلسطينياً في الضفة الغربية

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر امس، اثني عشر فلسطينياً في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وذكرت وكالة «معا» الفلسطينية، أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في مدن القدس المحتلة ورام الله ونابلس وطوباس وطولكرم، واعتقلت اثني عشر فلسطينياً.

اقتحام منزل محافظ القدس

كما أصيب عدد من أفراد عائلة محافظ القدس المحتلة عدنان غيث، واعتقل آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وداهمت منزل المحافظ وحطمت محتوياته وأطلقت قنابل الصوت داخله واعتدت على أفراد عائلته ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح كما قامت باعتقال ثلاثة آخرين.

وقد أكد المحافظ غيث، «أن اعتداءات الاحتلال المتكررة عليه وعلى أسرته لن تمنعه من مواصلة المقاومة والدفاع عن القدس ومقدساتها»، لافتا «إلى أن صمت المجتمع الدولي يشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الفلسطينيين الذين سيواصلون النضال حتى دحر الاحتلال».

الخارجية الفلسطينيّة:

نطالب وضع عصابات المستوطنين على قوائم الإرهاب!

من جهتها، جددت وزارة الخارجية الفلسطينية، مطالبتها «المجتمع الدولي بوضع عصابات المستوطنين الإسرائيليين على قوائم الإرهاب».

وأدانت الخارجية في بيان لها نقلته وكالة «وفا»، «اعتداءات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على الفلسطينيين في الضفة الغربية وخاصة بمدينة القدس المحتلة، حيث يكثفون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك ولأحياء المدينة في محاولة للتضييق على الفلسطينيين وتهجيرهم».

وأشارت الخارجية «إلى أن هذه الاعتداءات تترافق مع حملة وحشية يشنها الاحتلال على أهالي القدس»، مشيرة «إلى اقتحام قواته منزل محافظ القدس في بلدة سلوان والاعتداء عليه وعلى أفراد أسرته إضافة إلى استمرار عمليات هدم المنازل وتحويل البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية لخنق الحياة والحركة الفلسطينية فيها».

وقفات تضامنية

على صعيد آخر، طالب عشرات الفلسطينيين خلال وقفة تضامنية امس في مدينة جنين بالضفة الغربية، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى في المعتقلات.

ورفع المشاركون خلال الوقفة التي نظمتها مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية الفلسطينية الأعلام الفلسطينية وصور الشهداء والأسرى المضربين عن الطعام، مطالبين ب»استرداد جثامين الشهداء والإفراج الفوري عن الأسرى الذين يتعرضون لانتهاكات وحشية في معتقلات الاحتلال وسط إهمال طبي متعمد وذلك وفق ما أوردت وكالة «وفا».

وشارك ايضا عشرات الفلسطينيين في وقفة بمدينة الخليل في الضفة الغربية، دعماً للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن المشاركين في الوقفة التي نظمتها القوى الوطنية الفلسطينية أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر وسط الخليل، رفعوا العلم الفلسطيني وصور الأسرى الأربعة المضربين عن الطعام، مطالبين «المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية بتحرك عاجل للضغط على الاحتلال للإفراج عنهم وإنقاذ حياتهم».

المصدر
الديار

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى