أبرزشؤون اقليمية ودولية

إيران تطالب بإغلاق مقارّ الجماعات الإرهابية في العراق

أرسلت بعثة إيران في الأمم المتحدة رسالة إلى أعضاء الأمم المتحدة تطالب فيها العراق بالعمل وفق التزاماته وإغلاق مقارّ الجماعات الإرهابية داخل أراضيه. وجاء في الرسالة أنّ “إيران كانت خلال السنوات الماضية هدفاً لهذه الجماعات الإرهابية التي تتخذ من إقليم كردستان العراق مقراً لها”.

وأضافت أنّ “الجماعات الإرهابية هذه نشطت بشدة خلال الفترة الماضية وقامت بمحاولة تهريب كميات كبيرة من الأسلحة إلى داخل إيران وتسليمها لعملائها بهدف تنفيذ عمليات إرهابية”.

وأكدت البعثة أنه “على الحكومة العراقية أن تلعب دوراً مؤثراً في ضبط كافة حدود العراق الدولية”، موضحةً أنّ “إيران لم تمتلك خياراً آخر سوى الدفاع الذاتي عن أمنها وأمن مواطنيها ضمن الأطر والقوانين الدولية”. وشددت على أنّ “إيران ملتزمة بحل هذه القضية مع العراق ضمن آلية ثنائية تندرج في إطار محاربة الإرهاب”.

وقررت الحكومة العراقية، أمس الأربعاء، وضع خطة لإعادة انتشار القوات العراقية على طول الحدود مع إيران وتركيا، وذلك ضمن عدة قرارات بعد الهجمات الأخيرة من الدولتين على أماكن انتشار جماعات مسلحة مناوئة داخل أراضيها.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أكّد، في وقت سابق أمس، أنّ “حكومة العراق المركزية اتّفقت مع إيران على إبعاد الجماعات الإرهابية عن الحدود الإيرانية، وأعلنت التزامها بذلك”.

وأعلنت إيران، الإثنين، تقديم أكثر من 70 وثيقة إلى العراق، بشأن وجود جماعات إرهابية مسلحة، في منطقة كردستان العراق، بعد إعلان حرس الثورة الإيراني بدء جولة جديدة من الهجمات بالصواریخ والطائرات المسيّرة على “مقار المؤامرة ومراكزها المعادية لإيران في إقليم كردستان العراق”.

وقال سفير إيران في بغداد، محمد كاظم آل صادق، في لقاء تلفزيوني، إنّ “إيران طلبت إلى الحكومة العراقية وسلطات كردستان نزع سلاح الجماعات الإرهابية خلال مهلة لا تتجاوز 10 أيام”

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى