اقتصاد ومال

وكالة الطاقة الدولية تدعو أوروبا للتهيؤ لخفض استهلاك الغاز بنسبة 30% خلال الشتاء

حثت «وكالة الطاقة الدولية» أوروبا على الاستعداد لخفض استهلاكها من الغاز الطبيعي بنسبة 30% بحلول منتصف شباط/فبراير المقبل إذا توقـــفت إمدادات الغاز الآتية من روســـيا.
وقال فاتح بيرول، مدير الوكالة، أن خفض الاستهلاك سيكون ضرورياً إذا أوقفت روسيا ضخ الغاز إلى أوروبا بشكل كامل، مضيفاً أنه على قادة أوروبا الاستعداد لمثل هذا السيناريو.
وقال أيضاً أن التوقيت، وما إذا كان سيتم وقف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا بالكامل، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات ملء مستودعات التخزين لأقل من المتوسط بنسبة كبيرة قبل حلول الشتاء، وهو ما يضع الاتحاد الأوروبي في موقف ضعيف للغاية. وأضاف أنه «في ظل السياق الحالي، لا استبعد حدوث توقف كامل لصادرات الغاز من روسيا إلى أوروبا».
يأتي ذلك في حين تحاول أوروبا زيادة وارداتها من الغاز لتخزينها قبل الشتاء، وهو ما يواجه صعوبة متزايدة بعد أن خفضت موسكو الكميات التي تضخها إلى ألمانيا عبر خط أنابيب «نورد ستريم1» الرئيسي بنسبة 60% بسبب مشكلات فنية. ويمكن أن يتفاقم وضع إمدادات الغاز في الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وفي حين تشير توقعات الاتحاد إلى احتمال وصول معدلات ملء مستودعات تخزين الغاز إلى 90% بحلول مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، فإن قطع الإمدادات يمكن أن يخفض نسبة الملء إلى 75% بحلول تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى