صدى المجتمع

هيئة المسرح والفنون الأدائية تُدشن أكبر تجمع لهواة المسرح في السعودية

«أندية الهواة» تقود الطاقات الإبداعية إلى التألق

في خطوة لتحفيز الحركة المسرحية ودعم المواهب والطاقات في القطاع المسرحي أزاحت هيئة المسرح والفنون الأدائية (الخميس)، الستار عن الدورة الأولى من مهرجان «أندية الهواة» المسرحي على مسرح جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، الذي يمتد حتى الجمعة 12 يناير (كانون الثاني) الحالي. خلال الأسبوع ستشهد خشبة المسرح عروضاً متعددة، تقدمها الأندية المسرحية السعودية القادمة من مختلف مناطق المملكة، بحضور نخبة من المسرحيين والفنانين السعوديين.

البازعي: شرارة الشغف تقود للإبداع

ومن جانبه، قال سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، إنَّ مهرجان أندية الهواة المسرحي يعد خطوة أولى لتعزيز الاهتمامات المسرحية، وتحويل أنديه الهواة إلى رافد من روافد تنمية المسرح والفنون الأدائية في السعودية.

وأوضح البازعي أن المهرجان يشكِّل محطة مهمة في القطاع المسرحي السعودي، الذي يشهد طفرةً لا مثيل لها تتوافق مع تطلعات الاستراتيجية الوطنية للثقافة التي تعمل تحت مظلة رؤية السعودية 2030؛ لدمج ثقافة المسرح والفنون الأدائية في نمط الحياة اليومية لجميع المواطنين والمقيمين.

ونوّه البازعي في كلمة له خلال حفل الافتتاح، بالحافز الذي خلقه المهرجان للفرق المسرحية والممثلين والمخرجين والكتاب، للعمل معاً.

وقال علي السعيد، مدير مهرجان أندية الهواة المسرحي، إن المهرجان يأتي كأحد مسارات الدعم والتمكين التي تقدمها هيئة المسرح والفنون الأدائية للكيانات المسرحية في المملكة. وأشار السعيد إلى أن الدورة الأولى للمهرجان تمثل حاضنة أعمال لتطوير الأداء الإداري والفني لمسيري العمل في هذه الأندية الفتية، وأن هذه التجربة تخضع للتقويم والتطوير من خلال ملاحظات الممارسين ومديري الأندية أنفسهم، ومن خلال متابعة فريق العمل من المرشدين والإداريين الذين تولوا تصميم البرنامج وتنفيذه.

8 أعمال تتنافس على 12 جائزة

يشارك في عروض مهرجان «أندية الهواة المسرحي» 8 أندية هواة مسرحية، تتنافس في تقديم عروضها المسرحية على مدى 9 أيام للفوز بـ12 جائزة في تخصصات المسرح المختلفة. كما يقدم المهرجان مجموعة من الفعاليات والبرامج المصاحبة متضمنةً ورشاً تدريبية متخصصة، وبرنامجاً ثقافياً يحتوي على جلسات حوارية، وندوات ثقافية، ومعرضاً تعريفياً حول مشاريع ومبادرات الهيئة، فضلاً عن العروض المسرحية المشاركة.

وفي حين تستمر العروض المسرحية للمهرجان، تشهد مواقع متعددة من مدينة الرياض، انطلاق ورش عمل متخصصة في تطوير مهارات العاملين في بناء تجارب مسرحية سعودية فريدة، يشارك فيها متخصصون في مختلف الفنون التي يتطلبها العمل المسرحي، مثل كتابة النص والإضاءة المسرحية، وقال الكاتب والناقد المسرحي ناصر العمري إن مهرجان أندية الهواة المسرحي‬⁩ يعد فرصة لاكتشاف الطاقات الإنسانية والإبداعية الكامنة في مجالات المسرح، ومنح المواهب التي كانت تظهر بشكل محدود، أو لا تجد لها طريقاً، الفرصة لعرض رؤاها الفنية.

واقتصرت المشاركة في المهرجان على الأندية المسجلة، والمصنفة ضمن البوابة الوطنية للهوايات «هاوي» بموجب نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وتأهلت 8 أعمال مسرحية من أصل 54 عملاً تقدمت للمنافسة في مسابقة المهرجان، وارتكزت الأندية في المنافسة على مجالات المسرح بكافة تخصصاته، والأساليب الإنتاجية والإبداعية الحديثة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى