صدى المجتمع

نهاية «كابوس» صبي بريطاني خطفته والدته وجدّه عام 2017

كان أليكس باتي في 11 من عمره عندما خطفته والدته وجدّه لمنحه «أسلوب حياة بديلاً»، وها هي الأيام تمرّ ليُعثر، في فرنسا، على الصبي البريطاني الذي فُقِد أثناء عطلة عائلية في إسبانيا عام 2017.

وذكرت صحيفة «الغارديان» أن الصبي المتحدّر من أولدهام، كان تحت وصاية جدّته سوزان كاروانا عندما اختطفته والدته ميلاني باتي، وجدّه ديفيد باتي.

وبعد اختفائه، اعتقدت الجدّة أن زوجها السابق وابنتها هربا مع الصبي لأنهما أرادا له أن يحظى بـ«أسلوب حياة بديل».

بدورها، نقلت صحيفة «لا ديبيش» الفرنسية، الخميس، تأكيد المسؤولين أنّ باتي، البالغ الآن 17 عاماً، ظهر في بلدة ريفيل بجنوب فرنسا، في حين ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أنه استخدم هاتف سائق إحدى السيارات المارَّة في بلدته لمراسلة جدّته في بريطانيا عبر وسائل التواصل، وكتب: «أحبكِ، وأريد العودة إلى المنزل».

وقالت شرطة مانشستر إنّ الضباط في أولدهام كانوا على اتصال بالسلطات الفرنسية، مضيفة: «هذا تحقيق معقّد وسيكون طويل الأمد. نحن بحاجة إلى وضع تدابير لتوفير الحماية المناسبة للصبي».

واختفى أليكس بعد عطلة رُتِّب لها مسبقاً في مدينة ملقة الإسبانية مع والدته وجدّه.

وأفاد فابيان أكسيديني، وهو طالب في العلاج بتقويم العمود الفقري من تولوز، بأنه كان يقود سيارته عندما رآه يمشي تحت المطر فجراً، يوم الأربعاء الماضي.

وأضاف: «كان يمشي في الشارع أثناء المطر الغزير، وفي المرة الثانية التي مررتُ بها في المكان، قرّرتُ أن أعرض عليه توصيله إلى أي مكان يريده». وتابع: «كان طويل القامة وأشقر اللون، ويرتدي بنطال جينز أسود وسترة بيضاء وحقيبة ظهر، كما حمل تحت ذراعه لوح تزلّج ومصباحاً كهربائياً للإضاءة. ما رأيته منه أعطاني الثقة في التعامل معه، وانتهى به الأمر بالدخول إلى سيارتي».

خلال الدقائق الأولى، بدا الصبي خجولاً. حاول السائق التحدّث معه بالفرنسية، لكنه لاحظ أنه لا يتقنها، فاستعمل الإنجليزية. وعندما سأله عن اسمه، ادّعى أنه زاك، ثم واصلا الدردشة، ليُصرّح بهويته الحقيقية ويروي قصته.

وأشار أكسيديني إلى أن أليكس أخبره أنه اختُطف عام 2017، وعاش في إسبانيا بمنزل فخم مع نحو 10 أشخاص لـ3 سنوات. وأضاف: «لم يكن لديه أي عداء تجاه والدته، لكنه أراد حقاً العثور على جدّته».

وقبل عودته إلى إنجلترا، تلقّى الرعاية من الخدمات الاجتماعية الفرنسية، كما خضع لفحوص طبية.

وبينما لم تعتقد الشرطة أنه تعرّض للأذى الجسيم بعد اختفائه، دفعت الآراء التي تتبناها والدته وجدّه إلى اعتقاد أنه ربما لا يتلقّى الرعاية الصحية أو التعليم المناسب.

وفي عام 2018، تحدّثت كاروانا عن معاناتها لغياب حفيدها، ووصفت أليكس بأنه «ذكي، ومبهج وحنون». وأضافت: «أحبه كثيراً، وبدأت أعتقد أنني قد لا أراه مجدداً. أنا أموت بشكل بطيء كل يوم بسببه».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى