صدى المجتمع

ندوة في جامعة الجنان في طرابلس

نظّمت جامعة الجنان في طرابلس ندوة بعنوان: “النشاط الزلزاليّ على حدود الصفيحة العربيّة والأبنية المتصدّعة”  في حضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور سالم فتحي يكن والهيئتين الأكاديميّة والتعليميّة والطلابيّة في جامعة وثانوية الجنان.

الشبيب
 استهلت الندوة بالوقوف دقيقة الصمت عن ارواح ضحايا الزلزال، ثم قدّمت الاختصاصية في العلوم الجغرافيّة الدكتورة أمان الشبيب شرحاً عن أبرز الأسباب المؤدّية للزلازل، إضافةً الى درجات شدّتها وما ينتج عنها من خراب ودمار.
 

وتحدّثت بشكل مفصّل عن النظريّات العلميّة من الصفائح والحركات التكتونيّة منها نظريّة الإنجراف القاريّ التي بُنيت على أساسها نظريّة الصفائح ومنها انطلقت إلى الصفيحة العربيّة المتواجد فيها لبنان الذي تعرض قديماً إلى زلزال عنيف نتج عنه فالق اليمّونة بالاضافة إلى شرح عن جيولوجيّة لبنان التي تُظهر تصدعاته وطبقاته الصخريّة لمعرفة بُنيتها ومكوناتها.

الشهال
من جهته،  تطرق عضو مجلس نقابة المهندسين ورئيس فرع المهندسين المدنيّين الدكتور صفوان الشهال  إلى أبرز التقنيّات الحديثة المُتبعة في تصميم الأبنية للوقاية من تأثير الزلازل ومقاومتها مع عرض لأنواعها والاحتياطات المفترض اتخاذها هندسياً في هذا المجال.
 

أضاف: “علينا أن نُعمّم ثقافة مفهوم السلامة العامة والعمل بين الدولة والمجتمع المدني في طرابلس والشمال لمعالجة أوضاع الأبنية المتصدعة في مدينة تتراكم فيها الحضارات عبر مبانيها وحاراتها وما تحتويه من غنى ثقافيّ لمنع أي حادث قد يودي الى زهق أرواح أبرياء”.

الزعبي
ختاما قدم أمين سرّ أكاديميّة جهاز الطوارئ والإغاثة الأستاذ محمد الزعبي عدداً من الإرشادات العامة الوقائيّة في حال حدوث زلازل.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى