صدى المجتمع

ندوة اقتصادية في الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم في النبطية

 نظمت الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم AUCE- فرع النبطية ندوة اقتصادية بعنوان “الأزمة الاقتصادية في لبنان بين البدائل وانسداد الافق”، حاضر فيها  البروفيسور بيار الخوري وحضرها نائب رئيس الجامعة الدكتور هاني حيدورة، مدير الفرع الدكتور حسين نابلسي، رؤساء الأقسام، المسؤول التربوي لحركة “أمل” في الجنوب الدكتور عباس مغربل، وفد من التعبئة التربوية في “حزب الله” وشخصيات.

افتتحت الندوة بكلمة ترحيب من علي مروة، ثم قدم للندوة حسين نابلسي، الذي أشار إلى أن “الأزمة الاقتصادية تلقي بثقلها على قطاع التعليم”، مؤكدا أن “الجامعة مستمرة بالوقوف إلى جانب الطلاب لإكمال مسيرتهم التربوية رغم التحديات”، داعيا الشباب إلى “التمسك بالعلم كطريق وحيد لبناء غد افصل”.

من جهته أجرى الباحث والخبير بيار الخوري عرضا تاريخيا للاقتصاد اللبناني، متوقفا عند المحطات البارزة التي طبعت تطور الاقتصاد السياسي للبنان منذ الاستقلال.

واعتبر الخوري أن “الأزمة التي انفجرت عام 2019 لم تكن فقط وليدة تطور لبنان الاقتصادي بعد الحرب، وإنما تعود جذورها إلى فقدان النموذج لدوره الإقليمي ولنموذج التنمية المتركز حول العاصمة.

أخيرا استنتج المحاضر انه “رغم أهمية النفط والغاز وأهمية الاتفاق على إصلاح الاقتصاد مع المؤسسات الدولية، فإن الأساس يبقى في تعزيز الوعي للتنمية المتوازنة المستدامة عند التفكير بالنموذج الاقتصادي الجديد للبنان” .

واختتمت الندوة بتسليم دروع تقديرية للبروفيسور خوري والبروفيسور حسين طرابلسي والدكتور أسامة مشيمش.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى