اقتصاد ومال

«موانئ» السعودية و«مرسيليا فوس» الفرنسي لتعزيز التجارة الدولية

توقيع مذكرة تفاهم تشمل التحول الرقمي ودعم البيئة البحرية

ابرمت الهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ) وميناء «مرسيليا فوس» الفرنسي، مذكرة تفاهم؛ بهدف تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات، تشمل التحول الرقمي نحو الموانئ الذكية، بما يُسهم في تعزيز التجارة الدولية، ودعم البيئة البحرية، ومبادرة «الموانئ الخضراء».

وأعلنت «موانئ»، في بيان، الخميس، أن التوقيع جاء على هامش منتدى «رؤية الخليج» (VISION GOLFE 2024)، الذي نظّمته الوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي دولياً (بيزنس فرانس)، خلال الفترة من 4 – 5 يونيو (حزيران) 2024، في العاصمة الفرنسية باريس، بمقر وزارة الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسية، تحت رعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتُسهم مذكرة التفاهم في تعزيز جهود «موانئ» لإضافة قيمة اقتصادية إلى البلدين، بالإضافة إلى تعزيز الابتكار، وتبادل الخبرات، وتنمية القدرات الرائدة في موانئ المملكة، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية، التي تهدف إلى ترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزاً لوجيستياً عالمياً، ومحور ربط القارات الثلاث.

ووقّع مذكرة التفاهم رئيس «موانئ» عمر حريري، والرئيس التنفيذي لـ«مرسيليا فوس» هيرفي مارتيل، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا فهد الرويلي، والرئيس التنفيذي لشركة «بيزنس فرانس» لوران مارتن، وعدد من المسؤولين.

وشهد المنتدى جلسة حوارية بعنوان «مستقبل البنى التحتية»، تناول فيها نائب رئيس الهيئة للأعمال التجارية عبد الله المنيف جهود «موانئ» في تطوير البنية التحتية بالموانئ التابعة لها. كما استعرض المشاريع الضخمة التي يجري تنفيذها، والفرص الاستثمارية الواعدة بالموانئ.

يُذكر أن «منتدى رؤية الخليج» يُعد أكبر فعالية تجارية اقتصادية يجري تنظيمها سنوياً، لتعزيز التعاون التجاري بين فرنسا ودول مجلس التعاون الخليجي، إذ يجمع صانعي القرار الأساسيين من القطاعين العام والخاص بدول مجلس التعاون، وعدد من القادة الدوليين، في حين يمثّل ميناء «مرسيليا فوس» واحداً من أكبر موانئ فرنسا، نظراً إلى دوره الكبير في تيسير التجارة الدولية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى