صدى المجتمع

مهرجان «البحر الأحمر» يُعيد مقتنيات فريد الأطرش وأسمهان للواجهة

أعاد «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في مدينة جدة بالسعودية، مقتنيات الموسيقار الراحل فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان إلى الواجهة مرة أخرى، عبر تنظيم معرض فني تحت عنوان «نورتونا: الإرث المضيء لأسمهان وفريد الأطرش» يستمر حتى 11 يناير (كانون الثاني) المقبل.

وتضمن المعرض الذي يُنظّم بالتعاون بين المهرجان ومؤسسة «فن جميل» مواد أرشيفية نادرة، وملصقات أصلية، وصوراً فريدة، وممتلكات شخصية للفنان الراحل فريد الأطرش والفنانة أسمهان، من بينها العود الخاص الذي كان يعزف عليه «ملك العود» (اللقب الذي اشتهر به فريد الأطرش) وعدد من الصور والملصقات التاريخية النادرة.

وحرص عدد كبير من الفنانين وضيوف المهرجان على حضور المعرض، من بينهم الفنانة المصرية لبلبة، والإعلامية بوسي شلبي، وأنطوان خليفة مدير البرامج العربية وكلاسيكيات الأفلام في المهرجان، بالإضافة إلى الأمير فيصل بن فؤاد الأطرش نجل شقيق فريد وأسمهان.

تصف الفنانة لبلبة الراحل فريد الأطرش بأنه «كان فناناً استثنائياً»، وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط» أنها «لم تكن محظوظة بمقابلة الفنانة أسمهان»، ولكن فريد الأطرش تقول عنه: «حين كنت طفلة كنت أشاركه في حفلاته الغنائية، وكان يسعد بتقليدي له في فقرات كانت تسبق وصلته الغنائية». وأشارت إلى «أنهما كانا (جيران) ويسكنان في مبنى واحد بالقاهرة». وتابعت: «فريد كان بالفعل فريداً من نوعه، لم يكن يعرف الكذب، ولا يجيد إلا عمل الخير، كل من تعاون معه أحبه، وكان يعشق مصر».

وتخلّل المعرض عرض للفيلم المصري الموسيقي، الذي رُمم حديثاً «انتصار الشباب» (1941) بطولة أسمهان وفريد الأطرش. وأعربت لبلبة عن سعادتها بترميمه وعرضه ضمن فعاليات المهرجان قائلة: «سعيدة للغاية بقيام مهرجان البحر الأحمر بترميم فيلم (انتصار الشباب) الذي أراه واحداً من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، وأتمنى من القيمين عليه ترميم المزيد من الأفلام خلال السنوات المقبلة، لنحافظ على إرثنا للأجيال القادمة».

ولد فريد الأطرش عام 1910 في سوريا، وعاش في مصر واشتهر بصفته واحداً من أهم الموسيقيين والمطربين العرب. وافته المنية في بيروت عام 1974، وولدت أسمهان عام 1912 في سوريا، واسمها الحقيقي آمال فهد الأطرش، وتوفيت في حادث عام 1944 عن عمر 32 عاماً.

وعدّت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لمؤسسة «فن جميل»، إطلاق مشروع «سينما حي» في عام 2022 «لحظة محورية للثقافة العامة في السعودية». وقالت في بيان بمناسبة مرور عام على إطلاق المشروع: «حرصنا منذ البداية على أن يحمل المشروع شعار (السينما للجميع)»، مضيفة أن «المشروع يعمل على صناعة سينما مستقلة ومتخصصة في السعودية تهدف إلى دعم المشهد السينمائي المحلي»، ولفتت إلى «اهتمام المشروع بالعروض البحثية والمناقشات وورش العمل التي تسلط الضوء على تاريخ السينما في المنطقة ومستقبلها». وتابعت: «لقد أتاح مشروع (سينما حي) الفرصة لعشاق السينما في مدينة جدة التواصل مع العالم من خلال الأفلام العالمية التي تقدمها عبر المهرجانات، والمعارض المؤقتة، والتعاون المحلي، والعالمي، مع الجهات المختلفة مثل وزارة الثقافة، ومعرض بينالي للفنون الإسلامية، وكلية الفنون السينمائية في جامعة عفت».

ويذكر أن النسخة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، تُعقد خلال الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إلى 9 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. ويُعدّ معرض «نورتونا» التعاون الثالث بين مؤسسة «فن جميل» ومهرجان «البحر الأحمر».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى