شؤون دولية

من «أوكرانيا» إلى «غزة» و«الهجرة»: بايدن يريد إظهار زعامته

من «غزة» إلى «أوكرانيا»؛ وصولاً إلى «الحدود مع المكسيك»، يحاول الرئيس الأميركي جو بايدن؛ المرشح لولاية ثانية، عبر سلسلة إعلانات مدوية إقناع الناخبين بميزات زعامته، كما يقول محللون.

في أقل من أسبوع، كشف الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاماً النقاب عن مقترحات تهدف إلى معالجة التحديات الثلاثة الكبرى التي تواجه البيت الأبيض قبل 5 أشهر من الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

يرى خبراء أن هذا التسريع تفسره رغبته في تهدئة أزمات ألقت بثقلها على نهاية ولايته، ورغبته في إظهار أنه في وضع أفضل من منافسه الجمهوري دونالد ترمب لمعالجتها.

وقال بيتر لوج، الأستاذ في جامعة جورج واشنطن، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن «قسماً مما ترونه مفاده القول: هناك أمور يجب القيام بها، ورئيس الولايات المتحدة يتابعها».

وأضاف أن «الجزء الآخر هو من وجهة نظر الحملة؛ لأن كل شيء ينظر إليه من خلال منظور الحملة. لا يكفي أن تقوم بعمل جيد، يجب أن يُنظر إليك وأنت تقوم بعمل جيد».

ضوء أخضر

في 30 مايو (أيار) الماضي، أعلن مسؤول أميركي أن جو بايدن أعطى الضوء الأخضر لأوكرانيا لاستخدام أسلحة أميركية، في ظل ظروف معينة، لضرب أهداف على الأراضي الروسية.

يشكل هذا تغييراً كبيراً لرئيس لطالما كان يشعر بقلق من أن تؤدي هذه الحرب إلى نزاع نووي.

يبدو أن بايدن وصل إلى استنتاج مفاده بأنه ليس هناك من خيار سوى السماح لأوكرانيا بتوسيع قدرتها على الرد على الهجوم الروسي الجديد. وهو هجوم شجعه تعليق المساعدة الأميركية بعدما عرقلها الجمهوريون في الكونغرس.

في اليوم نفسه لهذا الإعلان، أصبح دونالد ترمب أول رئيس أميركي سابق يدان جنائياً، في قضية دفع أموال سرية لنجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز خلال حملة 2016.

في اليوم التالي، ألقى جو بايدن خطاباً، بشكل مفاجئ، ليفصّل فيه اقتراحاً قدمه على أنه إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة، بعد نحو 8 أشهر من حرب مدمرة في القطاع الفلسطيني.

يسعى البيت الأبيض جاهداً للتوصل إلى حل ينهي هذه الحرب الدامية التي تسببت في مظاهرات متكررة منددة بدعم بايدن إسرائيل، في أوج حملته الانتخابية.

«شعور»

أخيراً، أعلن بايدن الثلاثاء من البيت الأبيض أنه سيغلق مؤقتاً الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة أمام المهاجرين غير الشرعيين الذين يطلبون اللجوء.

وفق استطلاعات الرأي؛ فإن هذا الموضوع هو الذي يمثل أحد أكبر التهديدات الانتخابية للرئيس.

وصل بايدن الأربعاء إلى فرنسا ليشارك الخميس في إحياء ذكرى إنزال 6 يونيو (حزيران) 1944 خلال الحرب العالمية الثانية، ويعتزم أن يستفيد من ذلك لكي يشيد بالقيادة الأميركية ويظهر التناقض مع دونالد ترمب.

وقال لوج: «إنها وسيلة لكي يظهر بايدن أنه رئيس الولايات المتحدة، وأنه يتصرف بطريقة حاسمة وواضحة بشأن قضايا عالمية مهمة فيما يحاول ترمب تجنب السجن».

يقول الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن الرئيس «يتصرف بحس من الإلحاح المناسب بشأن قضايا مهمة في السياسة الخارجية».

يسمح له هذا النشاط في كل الاتجاهات أيضاً بدحض ما يقوله منتقدوه بأنه مسنّ جداً لشغل ولاية ثانية. الثلاثاء جاء في مقال نشرته «وول ستريت جورنال» أن بايدن يظهر علامات «تدهور» معرفي.

وقال الدبلوماسي، ريتشارد هاس، على شبكة «إم إس إن بي سي (MSNBC)»، إن بايدن «عرض 3 سياسات رئيسية جديدة»، موضحاً: «قد تعجبك السياسات، وقد لا تعجبك، لكن من الواضح أن هذا رئيس لديه أجندة».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى