صدى المجتمع

مصر تلاحق الكيانات الجامعية الوهمية وتغلق أكاديمية مخالفة

أصدر د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي قراراً بغلق منشأة جامعية تسمى «أكاديمية التميز للهندسة والعلوم التطبيقية» ومقرها في محافظة المنوفية، وذلك في إطار ملاحقة الجهات المختصة في مصر للكيانات الجامعية الوهمية، إذ تروج هذه المنشأة الوهمية لنفسها، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بقبول طلاب من خريجي الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، والدبلومات الفنية، ومن فاته فرصة التنسيق، للدراسة في تخصصات التمريض والتحاليل الطبية، والتعدين والمساحة والخرائط، وتكنولوجيا البترول، والحاسبات والمعلومات لمدة عامين دراسيين.
كما تروج لامتلاكها أحدث الأجهزة العملية في تخصصات التحاليل، والحاسبات، والطب، الهندسة، وتوفير تدريب بالمستشفيات، والمعامل الطبية، ومواقع حفر وإنتاج وشركات تكرير، ومواقع للإنشاءات الهندسية، وتوفير فرص عمل، ومنح بطاقات مزاولة مهنة، وتأجيل التجنيد، وإقامة حفلات للتخرج.
ووجه د. أيمن عاشور بمخاطبة جميع الجهات المُختصة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لتنفيذ القرارات الوزارية بالغلق الإداري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية حيال المُنشأة حال معاودة ممارسة أعمالها مرة أخرى.

ووجه الوزير لجنة الضبطية القضائية بتكثيف جهودها في التصدي لهذه الكيانات الوهمية، خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقار تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص، حفاظاً على مصالح الطلاب وأولياء الأمور، وضماناً لعدم التلاعب بهم.
وكان السيد عطا، مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، قد عرض تقريراً بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكداً أن اللجنة مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، مطالباً الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.
وصرح د. عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي إلى الوزير، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مشيراً إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى