شؤون دولية

محكمة العدل الدولية تعقد جلسات حول هجوم إسرائيل على رفح

أعلنت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، الثلاثاء أنها ستعقد جلسات يومي الخميس والجمعة حول طلب جنوب إفريقيا فرض إجراءات عاجلة على إسرائيل لسحب قواتها من رفح في جنوب قطاع غزة.

وستستمع المحكمة ومقرها في لاهاي إلى محامين يمثلون جنوب إفريقيا الخميس وإلى رد إسرائيل في اليوم التالي، على ما جاء في بيان صادر عن هذه الهيئة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، طلبت بريتوريا من المحكمة أن تحض إسرائيل على ضمان «انسحابها الفوري ووقف هجومها العسكري في منطقة رفح، وأن تتخذ فوراً كل التدابير الفاعلة لضمان وصول (المساعدة الإنسانية) من دون عوائق إلى غزة».

وقالت بريتوريا بحسب بيان للمحكمة: إن الوضع «الناتج من الهجوم الإسرائيلي على رفح» يؤدي الى «تطورات جديدة تتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه يطاول الشعب الفلسطيني في غزة».

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الثلاثاء، أنّ نحو 450 ألف شخص نزحوا من رفح في جنوب قطاع غزة منذ نشرت إسرائيل أوامر إخلاء في السادس من أيار/ مايو الحالي.

ويحتدم القتال منذ أيام في جباليا ومدينة غزة (شمال)، حيث يقول الجيش الإسرائيلي: إن حماس «تحاول إعادة بناء قدراتها العسكرية».

وتقدمت جنوب إفريقيا بالتماسات عدة لمحكمة العدل الدولية تتهم فيه إسرائيل بارتكاب «إبادة» في غزة.

وفي كانون الثاني/ يناير، دعت محكمة العدل الدولية إسرائيل إلى تجنب أي عمل يؤدي إلى إبادة، ودعت إلى تسهيل وصول المساعدة الإنسانية إلى غزة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى