صدى المجتمع

محاضرة في مستوصف حلبا عن مرض السكري: الاسباب وسبل العلاج

نظّم مستوصف حلبا الصحّي الاجتماعي التابع لهيئة الإسعاف الشعبي، محاضرةً بعنوان: “مرض السكري : المسببات وسُبُل الوقاية والعلاج”، للأختصّاصي في الغدد والسكري الدكتور سمير البرهان، حضرها مجموعة من الأطبّاء والمهتمّين .

قدّمت للمحاضرة رشا اليوسف، التي أشارت إلى “تقديمات مستوصف حلبا الصحّي الاجتماعي، وأهدافه في نشر الوعي الصحي من خلال تنظيم المحاضرات التوعوية عن بعض الأمراض وخاصة المزمنة ومنها مرض السكري الذي يحدث عندما يعجز البنكرياس عن انتاج الانسولين بكمية كافية، او عند عجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه، هذا المرض الذي يؤدي مع الوقت الى الاضرار الخطيرة  بالعديد من اجهزة الجسم ولا سيما الاعصاب والاوعية الدموية، لذلك كان لا بد من الاطلاع على أعراض هذا المرض واسبابه وسبل الوقاية والعلاج .

ثمّ قدّمت اليوسف  المحاضِر البرهان، منوّهةً بمناقبيته وخدماته في محافظة عكار التي عرفته “طبيباً نشيطاً مثابراً ومتابعاً لكل جديد”.

البرهان

وعرف البرهان مرض السكري، قائلا: “انه مرض يرتفع فيه مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي وذلك نتيجة نقص كلي أو جزئي في انتاج هرمون الانسولين من خلايا البنكرياس و/أو ضعف في فعالية الانسولين على مستوى الخلايا والانسجة، والسكري نوعان، أسبابه عديدة ومنها العامل الوراثي، الاقلال من الحركة والبدانة والتقدم في العمر”.

وشرح كيفية تشخيصه وألاعراض ،مثل العطش الشديد وكثرة التبول وفقدان الوزن غير المبرر والالتهابات المتكررة  و الشعور بالارهاق وغيرها من الأسباب.

ثمّ تطرّق للأسباب التي تساهم في نشر مرض السكري ، وكيفية عمل هرمون الأنسولين ودور الغليكوز في الجسم، وخصّص مساحة واسعة من المحاضرة للتحدّث عن المضاعفات الناتجة عن مرض السكري وخطورتها على حياةالمريض.

وختم البرهان: “انّ مرض السكري منتشر في المجتمع بشكل كبير ولا يمكن الاستهانة به وان خيارات نمط الحياة الصحي نفسها التي تساعد في علاج مقدمات السكري والسكري من النوع الثاني، يمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية منها من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وتخفيض الوزن الزائد ووجوب مراجعة الطبيب بشكل دوري واجراء الفحوصات اللازمة واخذ العلاجات والأدوية المناسبة والالتزام بارشادات الطبيب المعالج”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى