اقتصاد ومال

ما هو «سعر الفائدة الرئيسي» الأوروبي؟

تنتظر الأسواق قرار المصرف المركزي الأوروبي في شأن أسعار الفائدة، الذي يأتي غداة قرار الاحتياطي الفيدرالي رفعها بواقع 25 نقطة أساس.

في الغالب، يتحدث الجميع عن «سعر فائدة رئيسي»، لكن المصرف المركزي الأوروبي لديه فعلاً ثلاث فوائد هي:

معدل إعادة التمويل الرئيسي: وهو سعر الفائدة للمصارف التجارية التي تقترض الأموال من المصرف المركزي الأوروبي على المدى المتوسط.

معدل الإقراض الهامشي: وهو سعر الفائدة للمصارف التجارية التي تقترض الأموال من المصرف المركزي الأوروبي على المدى القصير.

سعر الفائدة على الودائع: هو سعر يتراكم عندما تخزن المصارف أموالها الزائدة في المصرف المركزي بين عشية وضحاها.

كل من أسعار الفائدة الثلاثة هذه لها وظائف مختلفة. لذلك، فهي تؤثر على المستهلكين والمدخرين والمستثمرين بطرق مختلفة.

معدل إعادة التمويل الرئيسي

معدل إعادة التمويل الرئيسي هو أعلى سعر للإقراض. عندما يتحدث الناس عن «سعر الفائدة الرئيسي للمصرف المركزي الأوروبي»، فإن هذا عادة ما يشيرون إليه. هذا المعدل يحدد الشروط التي بموجبها يمكن للمصارف التجارية اقتراض الأموال من المصرف المركزي الأوروبي على المدى المتوسط (بين أسبوعين وثلاثة أشهر).

وعندما يكون معدل إعادة التمويل الرئيسي منخفضاً، يمكن للمصارف التجارية الأوروبية أن تقدم لعملائها أسعار فائدة منخفضة على القروض لأنها قادرة على اقتراض الأموال بثمن بخس من المصرف المركزي الأوروبي نفسه. ومع ذلك، عندما يكون سعر الفائدة الرئيسي منخفضاً، تكون الفائدة على المدخرات منخفضة أيضاً. هذا صعب بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين يريدون توفير المال. عندما يكون سعر الفائدة الرئيسي مرتفعاً، فإن العكس تماماً هو الحال: تصبح القروض أكثر تكلفة، لكن الفائدة على المدخرات تزداد.

معدل الإقراض الهامشي

معدل الإقراض الهامشي هو سعر الفائدة، الذي يمكن للمصارف التجارية من خلاله اقتراض الأموال من المصرف المركزي الأوروبي على المدى القصير (على سبيل المثال بين عشية وضحاها).

وعادة ما يكون معدل الإقراض الهامشي أعلى من معدل إعادة التمويل الرئيسي.

ويؤدي انخفاض معدل الإقراض الهامشي إلى التضخم، في حين أن ارتفاع معدل الإقراض الهامشي يمكن أن يبطئه.

سعر الفائدة على الودائع

سعر الفائدة على الودائع، المعروف أيضاً باسم تسهيلات الإيداع، هو الفائدة على الودائع الليلية. إنه عكس سعر الإقراض الهامشي، ويتراكم عندما تخزن المصارف أموالها الزائدة بين عشية وضحاها مع البنك المركزي.

ودائماً ما يكون أقل من معدل إعادة التمويل الرئيسي.

وكان سعر الفائدة على الودائع سلبياً منذ عام 2014، ولكن في يوليو (تموز) 2022 رفعه المصرف المركزي الأوروبي إلى 0 في المائة. وهذا يعني أن المصارف لم تعد مضطرة لدفع الرسوم إذا أودعت أموالها الزائدة في المصرف المركزي.

أما سعر الفائدة على الودائع، فله تأثير مباشر على حسابات التوفير الوصول الفوري أو الحسابات الجارية التي تراكم الفائدة. وللتعويض عن سعر الفائدة السلبي على الودائع لدى المصرف المركزي الأوروبي، طلبت العديد من المصارف رسوماً من العملاء الذين لديهم أكثر من 25 ألف دولار في حساباتهم. ولكن بعدما بات سعر الفائدة على الودائع إيجابياً، فلم يعد هناك من مبرر لذلك.

وقبل قرار يوم الخميس، كانت أسعار الفائدة الرئيسية على الشكل التالي:

– معدل إعادة التمويل الرئيسي: 4 في المائة.

– معدل الإقراض الهامشي: 4.25 في المائة.

-سعر الفائدة على الودائع: 3.5 في المائة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى