رأي

ما الذي قد يُفشل الاتفاق بين إسرائيل وحماس؟

لم يرض حماس الاقتراح الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل. وهي ترى أن الاتفاق بصيغته الحالية يلبي مصالح رئيس وزراء الدولة اليهودية بنيامين نتنياهو.

وقد زار وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن مصر، في 20 أغسطس/آب الجاري، للتباحث مع قيادة هذا البلد في مسألة الحفاظ على الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا. وترفض حماس فكرة السيطرة الإسرائيلية على المحور، وتعدها احتلالا للقطاع.

وهناك موضوع إشكالي آخر هو وضع معبر رفح بين مصر وقطاع غزة.

وتقول حماس إنها غير معنية بمفاوضات جديدة، وستلتزم بنسخة يوليو من الاتفاق التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي الصدد، قال الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية بمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية غريغوري لوكيانوف: “لا يوجد سبب للاعتقاد بأن القيادة السياسية لحركة حماس، برئاسة يحيى السنوار، خاصة بعد مقتل رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، ستتخلى عن التزاماتها بمواصلة المواجهة المسلحة”.

ويتحدث المحللون عن تغيير في توجهات إسرائيل تجاه الصفقة مع حماس، لكنها من طبيعة تكتيكية وتقنية، بحيث يبقى التركيز على الحل العسكري للمشكلة الفلسطينية هو المهيمن في قيادة الدولة اليهودية، بحسب لوكيانوف.

وهذا يجعل من المستبعد أن تنجح مفاوضات السلام التي بدأت في الدوحة. ومع ذلك، وعلى الرغم من معارضة حماس للصفقة في شكلها الحالي، فإن فشل المفاوضات أمر خطير للغاية. ويرجع ذلك إلى توقع الانتقام الإيراني. لكن يبدو أن السلطات الإيرانية، التي تدرك جيدًا مخاطر نشوب حرب إقليمية، قررت تأجيل الانتقام من إسرائيل، من أجل إعطاء فرصة لعملية السلام.

المصدر: RT

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى