رأي

لجوء رئاسي يمنع انتخاب رئيس

ما يفعله الصهاينة بأرض فلسطين وشعبها كان يثير قلق العرب في كل مكان، أما الآن وبالرغم من ازدياد أعداد الشهداء في كل يوم فيها، لم تستحوذ فلسطين المحتلة على أهمية مركزية ضمن شؤون العرب ولم تقدرهذه الضحايا على إثارة مشاعرهم للتكافل من أجل مساعدتهم كما تكافلت كل الدول العربية في خرق قانون قيصر الجائر لتقديم المساعدات الإنسانية إلى كل من سوريا وتركيا. لذا يطفو إلى السطح الزلزال الذي لو تعود عليه العرب، لتناسوا وجوده تماما كما حدث في فلسطين.

زلزال أبكى أردوغان

لبنانيا، يحظى المفقودين العالقين تحت الأنقاض بفرص أقل مع تقدم الساعات، إذ أنه لم يتم تحديد العدد الرسمي النهائي للمفقودين في تركيا، ، وهم وفق الأرقام المتوافرة غير الرسمية أكثر من  خمسة ولاسيما أن فرق الإنقاذ اللبنانية قد حققت إنجازات “حقيقية” أكثر من الحكومات اللبنانية.

أما مساندة السياسيين لسوريا تكلل بوصول وفد وزاري إلى قصر المهاجرين في دمشق أمس في اجتماع استمر أكثر من خمس وأربعين دقيقة، حاملا كل تضامن لبناني واستعدادهم الكامل لتجاوز هذه المحنة مع الشعب السوري، مجددين ما أعلنه وزير الاشغال علي حمية عن فتح المطار والمرافئ اللبنانية للمساعدات الدولية القادمة إلى سوريا وتركيا.

أما في تركيا الحزينة ، بكى رئيسها رجب طيب أردوغان أمام هول الكارثة الطبيعية وما فعلته في شعبه، معترفا وجود ثغرات في  إستجابة المساعدات الدولية للزلزال. وسوريا، تبادل الدول الأوروبية رسائل طالبة منها المساعدة، في الموازاة تطلب منها الولايات المتحدة الأميركية “وضع السياسة جانبا” وتسهيل إيصال المساعدات الى المناطق المنكوبة غير الواقعة تحت سيطرتها، لأن الوقت لا يحمل الإنتظار والتفاوض.

الإقتصاد “المتفجر”

بالنسبة إلى الإنجازات الإقتصادية في لبنان، فقد حددت وزارة الاقتصاد والتجارة سعر الخبز رسميا ثلاثون ألفا للكبيرة الحجم، وأعلنت شركة كهرباء لبنان رفع التغذية بالتيار إلى 4 ساعات ابتداء من يوم الجمعة المقبل وطباعة الفواتير وفق التعرفة الجديدة نهاية الأسبوع، في ظل الاستغلال اليومي الذي يقوم فيه أصحاب المولدات من سرقة علنية على حساب المواطن اللبناني.

لم يكن انفجار مرفأ بيروت سهلا، ما جعل الخوف ينبت من جديد في قلوب اللبنانيين إثر حمولة الباخرة التي دخلت الى لبنان، وانتشار معلومات عن وجود مواد نيترات الأمونيوم على متنهت، وقد  أكدت وزارة الزراعة في بيان لها مرفق بنتائج الفحوصات التي أجريت على العينات وجاءت نتائج التحاليل المخبرية مطابقة . لسولفات الأمونيوم وليس كما أشيع بأنه نيترات الامونيوم.

مصرفيا، عودة بدعة إضراب المصارف كما وصفها متحدون خطيرة، إذ ان إقفال المصارف مع بداية الأزمة المالية في تشرين ٢٠١٩ وما أسست له من سرقة لأموال المودعين وخراب عارم للبلد تستمكل عملها التخريبي في إضرابها الأخير، والأسباب كثيرة إذ أن المشاورات المصرفية مع شخصيات بارزة يتم إجرائها من منازل الموظفين.

استيراد رئيس بعد تصدير مكوناته

رئاسيا، إجتماع باريس انتهى دون بيان يصدر عنه، وقد تردد ان ثمة اتجاها لاستكماله باجتماع ثان يكون هذه المرة على مستوى وزراء الخارجية، وكذلك على صعيد بكركي، الإتصالات وصلت إلى حائط مسدود، فالاجتماع الرباعي لأقطاب الموارنة سقط لم يصل إلى أي مرحلة نتيجة مصنوعات برنامج العمل “الوهمي”.

فإن ئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل مشغول في الرد على تغريدة رئيس تيار المردة سليمان فرنجية بوصفه لها أنها نوع من المصطلحات التجميلية الرئاسية غير المباشرة، متهما إياه استخدامه “سياسات ناعمة” لنيل المبتغى.

أما القوات اللبنانية، تعطل وصول سليمان فرنجية إلى سدة الرئاسة لأسباب عدة منها، التزامها الواضح تجاه الخارج إذ أنها تلجأ رئاسيا إلى دول تساندها في تمرير قرارها النهائي من جهة، ودعمها لنفسها كونها حلقة “مارونية” صلبة في اجتذاب أصوات تأخذ دورها بعدما أعطته إلى عون في هذه المرحلة الأصعب. أما المساعي “الجنبلاطية” أعلنت أن ترشيح معوض وصل إلى طريق مسدود بعد زيارة لافتة قام بها اللقاء الديمقراطي للمرشح الرئاسي ميشال معوض. 

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى