صدى المجتمع

لتحسين صحتك العقلية: 20 ثانية فقط من «التأكيدات اليومية»

يحتاج كثير منّا إلى طرق لتحسين الصحة العقلية وتقليل التوتر في حياتنا اليومية، وقد يلجأ الأشخاص إلى ممارسات عدة ومعقدة أحياناً لتهدئة النفس، ولكن قد يكون الأمر بسيطاً، مثل تكرار هذه الجملة: «أشعر بالسعادة والهدوء والرضا».

ترتبط «التأكيدات اليومية» بتحسن الصحة العقلية، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا – بيركلي، بحسب تقرير لشبكة «فوكس نيوز».

وشملت الدراسة 135 طالباً جامعياً؛ طُلب من إحدى المجموعات ممارسة التعاطف اليومي مع الذات من خلال تأكيد الأشياء لأنفسهم لمدة 20 ثانية يومياً لمدة شهر.

وقال إيلي سوسمان، المؤلف المشارك في الدراسة الباحث في علم النفس في جامعة كاليفورنيا – بيركلي، لشبكة «فوكس نيوز»: «تتضمن هذه الممارسة وضع يديك على قلبك وبطنك أثناء التفكير في أمور لطيفة… إنها في الأساس ممارسة أن تكون صديقاً مهتماً بنفسك عند التفكير في اللحظات التي تثير القسوة».

وجد الباحثون أن ممارسة التأكيد اليومية كانت مرتبطة بقدر أكبر من التعاطف الذاتي والرفاهية العاطفية وانخفاض التوتر لدى طلاب الجامعات مقارنة بالمجموعة الضابطة.

وكلما زاد تكرار هذه الممارسة، زادت الفوائد.

من جهته، أكد زاكاري جيندر، المستشار النفسي وطبيب علم النفس السريري في ريفرسايد، كاليفورنيا، على التأثير الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه التأكيدات اليومية في تغيير السلوك والصحة العقلية – خصوصاً بالنسبة للشباب.

وقال: «تخيل شاباً بالغاً لديه سردية ثابتة من المعتقدات السلبية التي تدور في رأسه حول مستوى أهميته للمجتمع، أو كفاءته، أو قدرته، أو أي عدد من الأفكار السلبية الأخرى المقيدة للذات».

وتابع: «تشير الأبحاث إلى أنه عند ممارسة التأكيدات الإيجابية اليومية إلى حد تكوين العادة، فإن اللمسة الرحيمة مع الذات المقترنة بالحديث أو التفكير الإيجابي يمكن أن تحسُّن التعاطف مع الذات، وتقلل من التوتر وتحديات الصحة العقلية الأخرى».

وأشار جيندر إلى أن جزءاً من جاذبية هذه التقنيات أنها سهلة التعلم والتنفيذ، ويمكن ممارستها في فترة زمنية قصيرة جداً، ولا توجد أي تكلفة مرتبطة بها.

وهذه التأكيدات الإيجابية ستكون مختلفة لكل شخص. وشرح جيندر: «العثور على الممارسة الصحيحة ولغة التحدث مع النفس لاستخدامها قد يستغرق بعض التجربة والخطأ… خلاصة القول إنه عندما تجد ممارسة صحية للرعاية الذاتية يمكنك الحفاظ عليها على المدى الطويل، التزم بها».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى