صدى المجتمع

«لانش بوكس» المدرسة… خبيرة تكشف أطعمة ضرورية وأخرى يفضل تجنبها.

مع بداية العام الدراسي الجديد، ودخول معظم الأطفال في الروتين اليومي للمدرسة وقضائهم ساعات مطولة داخل الصفوف، يحاول الآباء تعويض أوقات التعب والتركيز عبر إرسال وجبات غذائية متنوعة لإمدادهم بالطاقة اللازمة.

ومن هنا، برز مؤخراً ترند «اللانش بوكس» أو علبة الطعام التي تحتوي على وجبة أساسية ووجبات ثانوية، مزينة بطرق مميزة وغير تقليدية لتشجيع الأطفال على تناول الأطعمة كافة وتنويع مصادر الطاقة لديهم.

وفكرة «اللانش بوكس» تهدف لمراقبة غذاء الطفل عبر إعطائه أصناف متنوعة من الأطعمة بين خضار وفواكه وبيض وغيرها، لضمان حصوله على القيمة الغذائية اللازمة لنموه.

ومع انتشار الفكرة في مجتمعاتنا العربية، تبرز الآراء الشعبية الكثيرة المؤيدة وتلك المعارضة لها، حيث يربطها البعض بالضرورة الغذائية، بينما ينتقدها آخرون معتبرين أنها تنمي الانجرار وراء صيحات مواقع التواصل الاجتماعي وتعزز التباهي بين الطلاب.

وفي حديثها لـ«الشرق الأوسط»، تؤكد الأخصائية الحاصلة على درجة الماجستير في التغذية، أنطونا ماريا مطران، أن فكرة علبة الغذاء هذه غير ضرورية بالفعل للأطفال. وتقول «تناول الأطفال للسندويتش العادي الذي يحتوي على الألبان أو الأجبان مع وجبة خفيفة أخرى مثل حبة من الفاكهة وأخرى من الخضار تكون كافية لهم لتجاوز يومهم الدراسي».ولكنها تؤكد أن الشطيرة العادية كافية في حال تناول الطفل الفطور قبل الذهاب للمدرسة، وتتابع «تناول وجبة الإفطار صباحاً قبل الذهاب للمدرسة يعتبر أمراً أساسياً لأن الطالب لا يمكنه التركيز ما لم يأكل».

هل فكرة خاطئة؟

توضح مطران أن الفكرة في حد ذاتها ليست خاطئة، ولكنها فقط غير أساسية بالمفهوم الغذائي. وتقول «علبة الطعام المزينة بالألوان والأشكال الجذابة لها إيجابياتها، فهي تشجع الأطفال على تناول طعامهم وعدم إرجاعه للمنزل غير منتهٍ».

وتضيف أن إشراك الآباء أطفالهم بتحضيرها يحدث فارقاً كبيراً، حيث إن اختيار الطفل لوجباته قد يساعده على تناولها كافة ويشجعه على تنمية حقه في اختيار ما يريد، مع احترام الضروريات الغذائية اليومية.

«اللانش بوكس المثالي»

توضح مطران أن علبة الطعام «المثالية» للأطفال في المدرسة، وضمن معظم المراحل تقريباً، ليست معقدة، وتحتوي على التالي:

-شطيرة متوسطة تحتوي على منتجات من مشتقات الحليب (لبنة أو أنواع مختلفة من الجبن)، حيث إن الوجبة الأساسية للطفل يجب أن تتضمن مادة الكالسيوم التي يحتاجها الجسم ضمن فترة النمو. ويمكن استبدال الشطيرة للتنويع بحبة واحدة أو حبتين كحد أقصى من البيض المسلوق لأنه يتحمل حرارة عادية (يمكن أن يظل خارج الثلاجة لساعتين أو 3 ساعات) وله قيمة غذائية كبيرة حيث يتضمن العديد من البروتينات والفيتامينات المهمة.

-علبة واحدة من العصير الطبيعي (لا تحتوي على السكر) أو علبة صغيرة من الزبادي أو يمكن استبدالها أيضا بما يعرف بـ«الميلك شيك» أو مخفوق الحليب الذي يستخدم طعمات مختلفة مثل الفراولة أو الموز وغيرها من الفاكهة، مع الاهتمام بعدم إضافة السكر.

-حبتان إلى 3 حبات من الفاكهة (قد تكون أي نوع مثل التفاح والموز والعنب والفراولة وغيرها من الفاكهة التي يسهل تناولها).

-حبتان من الخضار مثل الخيار والبندورة الصغيرة أو الجزر التي عادة ما يفضلها الأطفال.

-وجبة خفيفة: قد تكون عبارة عن مكافأة للطفل يتناولها عندما ينتهي من الوجبات الأعلى، وقد تكون نوعا من الشوكولاته التي يحبها أو قطعة كيك صغيرة.

وتشير مطران إلى أنه «من المهم التأكد من أن الأطعمة التي تتضمن الأجبان يتم حفظها في المدرسة داخل الثلاجة إذا كانت فرصة الطعام بعيدة- في منتصف اليوم، أو يمكن شراء العلب المخصصة لحفظ هذه المواد لساعات عدة، وذلك لتجنب إتلافها».

أطعمة يجب تجنبها

تشرح خبيرة التغذية أنه يجب قدر الإمكان الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، مثل السكاكر والحلويات المصنعة والمعلبة.

وتضيف أنطونا «من المهم جداً أيضاً إبعاد الأطفال عن المنتجات التي تحتوي على الكثير من الزيوت والملح، وأبرز مثال على ذلك البطاطس المقلية أو (شيبس) لأنها تؤذي الطفل وتغريه لعدم تناول أطعمة أخرى بعدها».

وتتابع أنه لتجنب الحرمان، وتناول هذه المنتجات بطريقة انتقامية لاحقاً، يمكن إدراجها داخل النظام الغذائي للطفل مرة كل ثلاثة أيام كحد أقصى، وبكميات ضئيلة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى