شؤون دولية

كوريا الشمالية تهدد بتعزيز قدراتها النووية رداً على سيول وواشنطن

نددت كوريا الشمالية بالمبادئ التوجيهية المشتركة للردع النووي التي وقعتها سيول وواشنطن، ووصفتها بأنها «عمل استفزازي متهور»، وهددت بتعزيز قدراتها الحربية النووية وجعل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدفعان «ثمناً باهظاً لا يمكن تصوره».

ونشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية الرسالة في بيان صحافي للمتحدث باسم وزارة الدفاع، بعد أن اعتمدت سيول وواشنطن «مبادئ توجيهية للردع النووي والعمليات النووية في شبه الجزيرة الكورية» بواشنطن، يوم الخميس الماضي.

ومن المتوقع أن توسع الوثيقة بشكل كبير تخصيص الأصول الاستراتيجية الأميركية في شبه الجزيرة الكورية من خلال زيادة وتيرة ومستوى انتشارها خلال زمن الحرب ووقت السلم، وفقاً لوكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية.

وقال المتحدث، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية: «تندد وزارة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية وترفض بشدة العمل الاستفزازي المتهور الذي تقوم به الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والذي يدفع التوترات العسكرية الإقليمية إلى أقصى الحدود من خلال الخطاب التحريضي والخبيث للغاية والعمل الاستفزازي».

وأشار المسؤول الكوري الشمالي إلى أن «السلوك الاستفزازي» من قبل الحليفين هو «السبب الجذري لتعريض الأمن الإقليمي للخطر»، ويتطلب من كوريا الشمالية «مواصلة تحسين استعدادها للردع النووي وإضافة عناصر مهمة إلى تكوين الردع».

وحذر المتحدث الحليفين «من ارتكاب مثل هذه الأعمال الاستفزازية التي تسبب مزيداً من عدم الاستقرار»، مضيفاً أنه «إذا تجاهلا هذا التحذير، فسيتعين عليهما دفع ثمن باهظ لا يمكن تصوره».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى