صدى المجتمع

كوريا الجنوبية تريد الوصول إلى المريخ بحلول 2045

أكدت كوريا الجنوبية، هدفها المتمثل في إرسال مسبار إلى القمر بحلول عام 2032، ورغبتها في رفع علمها على سطح المريخ بحلول عام 2045، على ما أفاد الرئيس يون سوك يول، الخميس.

وقال الرئيس الياباني، خلال عرضه خطة مخصصة لاستكشاف الفضاء: «لطالما اعتقدت بوجود حلم ومستقبل لا نهاية لهما في الفضاء». وأضاف، أن وكالة الفضاء الجوي الكورية (كاسا)، التي أُنشئت حديثاً «ستسعى جاهدة لإنزال مسبار على القمر بحلول عام 2032، ورفع علم كوريا الجنوبية على المريخ بحلول عام 2045».

ووضعت كوريا الجنوبية مسبارها «دانوري» الذي أطلقته قبل بضعة أشهر، بواسطة صاروخ من تصنيع «سبايس إكس»، في مدار القمر في 2022.

وحققت كوريا الجنوبية في مايو/ أيار 2023 خطوة جديدة في برنامجها الفضائي، مع نجاح ثالث عملية إطلاق لصاروخها «نوري» المصمّم محلياً. وأعلن وزير العلوم والتكنولوجيا لي جونغ هو خلال العام الماضي، عن عزم بلاده تنفيذ ثلاث عمليات إطلاق أخرى ل«نوري» بحلول سنة 2027.

وسيرأس «كاسا» التي صُمّمت على نموذج وكالة الفضاء الأميركية ناسا، الأمريكي من أصل كوري جون لي. ويتمثل الهدف المباشر للوكالة بمشاركة كوريا الجنوبية في مهمة «أرتيميس 3» القمرية، المقرر تنفيذها عام 2026 برعاية الولايات المتحدة.

ووعد يون سوك يول ب«زيادة الميزانية المخصصة لتطوير القطاع الفضائي إلى 1.5 تريليون وون (نحو مليار دولار) بحلول عام 2027»، أو ضعف المبلغ المخصص حالياً.

وأشار إلى أنّ بلاده يمكنها تخصيص 100 ألف مليار وون (نحو 72 مليار دولار) لاستكشاف الفضاء بحلول عام 2045.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى