اقتصاد ومال

كبير اقتصاديي بنك إنجلترا: خفض أسعار الفائدة غير متوقع في القريب المنظور

قال كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا، هيو بيل، يوم الجمعة، إن الوقت لخفض أسعار الفائدة، لأول مرة، من قِبل «المصرف المركزي» منذ جائحة فيروس كورونا، لا يزال «بعيداً إلى حد ما».

وأكد، في كلمة ألقاها أمام كلية إدارة الأعمال بجامعة كارديف: «في سيناريو أساسي، لا يزال وقت خفض سعر الفائدة بعيداً إلى حد ما»، وفق «رويترز».

وأضاف: «أحتاج إلى رؤية أدلة أكثر إقناعاً على أن المكون الأساسي المستمر للتضخم في مؤشر أسعار المستهلك بالمملكة المتحدة يجري خفضه إلى معدلات تتوافق مع تحقيق دائم ومستدام لهدف التضخم، البالغ 2 في المائة، قبل التصويت على خفض سعر الفائدة».

تأخر توقعات خفض أسعار الفائدة

وتوقّع «غولدمان ساكس»، يوم الجمعة، أن يبدأ «المركزي الأوروبي» خفض أسعار الفائدة، اعتباراً من يونيو (حزيران)، بعد أن أظهرت البيانات تضخماً أعلى قليلاً من المتوقع في المنطقة.

وكان «غولدمان ساكس» قد قدَّر سابقاً أن يبدأ «المركزي» خفض تكاليف الاقتراض في أبريل (نيسان).

ويتوقع، الآن، خمسة تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس في العام، انخفاضاً من ستة تخفيضات سابقة، كما جاء في مذكرة بحثية. وبالنسبة للعام المقبل، يتوقع تخفيضين بمقدار 25 نقطة أساس، مقارنة بتخفيض واحد سابق.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء المركزي «يوروستات»، يوم الجمعة، أن التضخم بمنطقة اليورو، المكونة من 20 دولة، انخفض إلى 2.6 في المائة خلال فبراير (شباط)، من 2.8 في المائة خلال الشهر السابق عليه، وهو أقل بقليل من التوقعات البالغة 2.5 في المائة.

وانخفضت الأرقام الأساسية فائقة الأهمية، التي تستبعد أسعار المواد الغذائية والوقود المتقلبة، إلى 3.1، من 3.3 في المائة، وهو ما يقل أيضاً عن التوقعات البالغة 2.9 في المائة، ويبقى غير مريح فوق هدف «المركزي الأوروبي» البالغ 2 في المائة.

وقال اقتصاديو «غولدمان ساكس»، في مذكرة: «مفاجأتان متتاليتان مرتفعتان في التضخم الأساسي المتسلسل في إصدارات يناير (كانون الثاني) وفبراير، قللتا احتمال الخفض المبكر».

وفي الوقت نفسه، يراهن المتداولون على فرصة بنسبة 77.6 في المائة بأن يبدأ «المركزي» خفض أسعار الفائدة في يونيو، وفقاً لبيانات بورصة لندن للأسهم «إل إس إي جي».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى