صدى المجتمع

«فيراري» و«بينتلي» و«بوغاتي» و«أستون مارتن» صغيرة… لأصحاب ميزانيات كبيرة

زبائنها من محبي تجميع القطع الفريدة… وغالبيتهم من السعودية

إذا كنت تحلم بشراء سيارة فارهة مثل «فيراري» أو «أستون مارتن» أو «بينتلي»… بسعر أقل بكثير من السعر الحقيقي لتلك التحف المتنقلة، بين هيدلي ستوديوز Ben Hedley Studios في منطقة «بيستر» بمقاطعة أوكسفورشير ببريطانيا وجد الحل وصنع السيارات «الحلم» بأحجام مصغرة تعمل ببطارية كهربائية، تتسع لشخص واحد.

في قاعدة سابقة للسلاح الجوي الملكي البريطاني في «بيستر هريتيدج» تقع الشركة «المصنعة لنسخ أو «Replica» لأفخم السيارات بحجم مصغر يقل بنسبة 75 في المائة من الحجم الأصلي لكل من تلك السيارات الكلاسيكية الفخمة.

«هيدلي ستوديوز» تأسست على يد بين هيدلي، الذي يتولى منصب رئيس شؤون الإبداع بها، وكانت تعرف سابقاً باسم «ذي ليتل كار كومباني». وتعززت سمعة بين واشتهر بتميزه، عندما اتصلت به شركة «بوغاتي» لإعادة تصنيع سيارة «بوغاتي بيبي»، التي تعود إلى عشرينات القرن الماضي، احتفالاً بمناسبة عيد ميلادها الـ110.

وكانت النتيجة ظهور نمط جديد من السيارات. وسرعان ما حذت حذوها شركات «فيراري» و«أستون مارتن» و«بورشه» و«بينتلي»، وطلبت نسخاً بتصورات جديدة من سياراتها القديمة.

واليوم، يشرف بين وفريقه على إنشاء جميع هذه القطع داخل المقر الرئيسي للشركة «في مركز «بيستر هريتيدج» في المملكة المتحدة. ويجري إنتاج كل قطعة بكميات محدودة، والعناصر متاحة للتخصيص، ما يجعل قطع «هيدلي» مرغوبة للغاية ونادرة من وجهة نظر هواة جمع القطع الفنية النادرة.

يشار إلى أن السيارات الكهربائية التي تصنع في «هيدلي ستوديوز» يشرف عليها تقنيون ومهندسون شباب من بينهم شاب من أصول قبرصية انضم للشركة في عمر الـ19 وها هو اليوم من ألمع التقنيين في المصنع، وشرح أندرو لـ«الشرق الأوسط» دوره في المصنع الذي دعم مسيرته المهنية ونماها من خلال تأمين الدروس الإضافية اللازمة له، وقال إن هذه السيارات بمثابة تحف يعشقها محبو تجميع القطع الفريدة من نوعها بالإضافة إلى محبي السيارات الفارهة، وشرح لنا بأن أسعار تلك السيارات تبدأ من 36 ألف جنيه إسترليني وقد تصل إلى 150 ألفاً أو أكثر بحسب ما يطلبه الزبون. وأضاف أندرو أن جميع السيارات تعمل بواسطة بطارية كهربائية ويمكن أن تشغل السيارة لمسافة 100 ميل، وقال أيضاً إن بعض البلدان لا تسمح بقيادة تلك السيارات الـReplicas على الطرقات العامة، في حين تسمح قوانين بعض البلدان الأخرى بقيادتها على الطرقات والأماكن العامة، ففي بريطانيا على سبيل المثال لا تتمتع هذه السيارات بالمعايير القانونية التي تسمح لها بأن تستعمل على الطرقات العامة. وعن أكثر السيارات طلباً، الرد كان: «فيراري» ويستطيع العميل اختيار اللون الخارجي ولون المقعد وإضافة ما يحلو له من حيثيات خاصة.

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» عن أكبر سوق لشراء مثل تلك السيارات، أجاب أندرو أن المملكة العربية السعودية هي على رأس الأسواق من حيث نسبة العملاء الذين يقومون بطلب سيارات خاصة بهم يقودونها على أراضيهم الخاصة داخل أسوار أماكن سكنهم في السعودية وخارجها.

«هيدلي ستوديوز» تعمل في إطار شراكة حصرية مع العلامات التجارية للسيارات في العالم. وعبر «معرض هيدلي»، يمكن للعملاء معاينة وتجربة وشراء القطع، بما في ذلك «بوغاتي بيبي 2» و«بينتلي بلور جونيور» و«أستون مارتن دي بي 5 جونريو» و«فيراري تيستا روسا جيه». وتعتبر «هيدلي» الجهة الأولى والوحيدة التي أنتجت سيارات «فيراري» خارج «مارانيلو» في إيطاليا.

وحققت الشركة «مبيعات بقيمة أكثر من 10 ملايين جنيه إسترليني ويعمل فيها حالياً 60 موظفاً تقريباً، وكل هذا النجاح بدأ عن طريق الصدفة.

من الممكن زيارة «هيدلي ستوديوز» عن طريق الحجز المسبق على موقعها الرسمي، وخلال الزيارة ستتمكن من رؤية السيارات في جميع مراحل تصنيعها، ولكن يمنع التصوير داخل المصنع لأن السيارات الجاهزة هي بانتظار تسليمها لأصحابها الذين يفضلون الخصوصية وعدم نشر صور سياراتهم على أي منصة، ولكن يسمح بتصوير السيارات المعروضة في الخارج مثل البينتلي والبوغاتي وأستون مارتن.

عند زيارة «هيدلي ستوديوز» يمكنك القيام بقيادة إحدى السيارات الموجودة خارج المصنع، اخترنا قيادة «بوغاتي بيبي» زرقاء اللون، فهي صغيرة جداً، وبعد شرح سريع عن طريقة استخدامها قمنا بتجربة فريدة وجديدة لا تنسى.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى