صدى المجتمع

«فروتيلا بلانكا».. فاكهة تنمو في مدينتين فقط

تنمو زهرة «فروتيلا بلانكا» أو فراولة تشيلي أو الفراولة البيضاء النادرة بحجم ولون كرة بينج بونج، في نحو 20 حديقة بمنحدرات سلسلة جبال ناهويلبوتا بتشيلي، ولها نكهة سكرية ورائحة تشبه الأناناس، ما يجعلها متميزة.

كان سكان مابوتشي الأصليين في تشيلي أول من زرع هذه الزهرة التي يسمونها «كيليني»، بالإضافة إلى تناولها نيئة، وجففوها مثل الزبيب، واستخدموها في الأدوية التقليدية، وعلى مر العقود، أصبحت تهيمن على الحقول المحلية، وكادت تقضي على محصول كان ينمو هناك لقرون عدة.

حالياً، لا توجد الفراولة البيضاء إلا في مدينتي كونتولمو، وبورين، التشيليتين، ويصل سعر الكيلو الواحد منها إلى 22 ألف بيزو تشيلي (25 دولاراً)، وحتى في هاتين المدينتين، يمكنك شراؤها خلال فترة الحصاد القصيرة التي تستمر خمسة أسابيع بين ديسمبر ويناير.

وأنتجت ندرة فروتيلا بلانكا أبطالاً يكرسون جهودهم لبقائها، مثل جايرو كارفاخال، مهندس زراعي شاب، تلقى تعليمه الجامعي من بورين، ينحدر من عائلة من مزارعين، يوضح جهوده لترويج الفاكهة، واستكشاف تقنيات زراعة مبتكرة، وبصرف النظر عن كونها من الأنواع المحلية، فهذا أيضاً مهم جداً للحفاظ على البيئة العالمية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى