اقتصاد ومال

غانا ولجنة الدائنين تتفقان على إعادة هيكلة الديون

الاتفاق يمهد الطريق للحصول على أموال من صندوق النقد الدولي

أعلنت وزارة المالية في غانا، يوم الأربعاء، أنها وضعت اللمسات النهائية على اتفاق مع لجنة الدائنين الرسمية، لإضفاء الطابع الرسمي على اتفاق إعادة هيكلة الديون، الذي جرى الاتفاق عليه في يناير (كانون الثاني) الماضي، مما يمهد الطريق نحو الإفراج عن مزيد من التمويل من صندوق النقد الدولي.

وتمهد الخطوط العريضة للاتفاقية الطريق لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على إجراء مراجعة ثانية لحزمة قروض بقيمة 3 مليارات دولار، وإطلاق الشريحة التالية البالغة 360 مليون دولار.

وقالت وزارة المالية، في بيان، إن «موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يجب أن تؤدي أيضاً إلى مزيد من المساعدات المالية من شركائنا في التنمية، وخصوصاً البنك الدولي».

تقوم غانا بإعادة هيكلة ديونها؛ لمساعدتها على الخروج من أسوأ أزماتها الاقتصادية منذ جيل، بعد التخلف عن سداد جزء كبير من ديونها الخارجية في عام 2022، وسط ارتفاع تكاليف الخدمة.

وقالت الوزارة إنه من المتوقع الآن أن توقع كل دولة دائنة على الاتفاقية بشكل فردي، مضيفة أن ذلك سيعزز أيضاً مناقشات إعادة الهيكلة الجارية مع الدائنين من القطاع الخاص، وفق «رويترز».

ولم يطرأ تغير يُذكر على سندات غانا السيادية الدولارية، بحلول الساعة 0837 بتوقيت غرينتش، حيث جرى تداول معظم الإصدارات في نطاق يتراوح بين 50 و51 سنتاً للدولار، وهو مستوى متعثر يشير إلى أن السوق تتوقع تخفيضات في ديون القطاع الخاص.

وقالت الوزارة إن الشروط المالية للاتفاق مع الدائنين الرسميين ظلت دون تغيير عن الاتفاق المتفق عليه في يناير، مضيفة أنها قدمت «تخفيفاً كبيراً لخدمة الديون»، خلال فترة البرنامج الذي يدعمه صندوق النقد الدولي.

وتواجه غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم، أيضاً تأخيرات في تسليم الكاكاو؛ بسبب ضعف المحاصيل، وهي خطوة قد تؤدي إلى خفض دخلها وتُفاقم ضائقة الديون.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى