اقتصاد ومال

عودة نشاط قطاع التصنيع في اليابان إلى النمو

أظهر تقرير اقتصادي نشر يوم الاثنين، عودة نشاط قطاع التصنيع في اليابان إلى النمو خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق.

وارتفع مؤشر «جيبون بنك» لمديري مشتريات قطاع التصنيع في اليابان خلال مايو (أيار) الماضي، إلى 50.4 نقطة، مقابل 49.6 نقطة خلال أبريل (نيسان) الماضي. وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.

وسجل الإنتاج في قطاع التصنيع باليابان استقراراً واسع النطاق خلال الشهر الماضي، حيث استقر المؤشر الفرعي للإنتاج عند أعلى مستوياته منذ 12 شهراً تقريباً. وأشار بعض الشركات إلى أن عدم وجود أعمال جديدة ونقص بعض المكونات الرئيسية أثر سلباً على الإنتاج.

في المقابل، سجل الطلب على بعض المنتجات في شركات أخرى تحسناً طفيفاً، مما عوض التراجع لدى الشركات الأخرى. كما استقرت الطلبيات لدى الشركات اليابانية خلال الشهر الماضي بصورة عامة، حيث أشار بعض الشركات إلى التعافي في وتيرة الحصول على تعاقدات جديدة في وحداتها.

وفي الأسواق، ارتفع المؤشر «نيكي» الياباني يوم الاثنين، مقتفياً أثر مكاسب «وول ستريت» بعدما دعم تقرير للتضخم في الولايات المتحدة التوقعات بخفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد بالعالم هذا العام.

وأغلق المؤشر «نيكي» مرتفعاً 1.13 بالمائة عند 38923.03 نقطة، بعد أن بلغ مستوى 39 ألف نقطة المهم معنوياً في وقت سابق من الجلسة. كما أغلق المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً مرتفعاً 0.92 بالمائة عند 2798.07 نقطة.

وتحسنت المعنويات مع تفاعل السوق مع بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بالولايات المتحدة الذي صدر يوم الجمعة، وأظهرت البيانات صعود المؤشر 0.3 بالمائة الشهر الماضي، متماشياً مع التوقعات، مما عزز التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة هذا العام.

وأنهى المؤشران «داو جونز» و«ستاندرد آند بورز 500» التعاملات يوم الجمعة على ارتفاع، مما عزز الشعور بالارتياح خلال عمليات التداول في بورصة طوكيو ودعم مكاسب واسعة النطاق للأسهم اليابانية. ومن بين 225 سهماً على المؤشر «نيكي» ارتفع 185 وتراجع 40 سهماً.

وصعد مؤشر القطاع المالي، الذي يميل إلى الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة، يوم الاثنين، مع ارتفاع أسهم شركات التأمين 3.1 بالمائة وشركات الأوراق المالية 3.8 بالمائة، ليسجل أفضل أداء بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو.

ومن بين الأسهم الفردية قفز سهم مجموعة «دايوا سيكيورتيز» 5.6 في المائة، وسهم «نومورا القابضة» 4 في المائة. وزاد سهم شركة «طوكيو إلكترون» لمعدات تصنيع الرقائق 1.7 في المائة، وسهم «فاست ريتيلنج» 1.8 في المائة.

وتراجعت أسهم عدد من شركات صناعة السيارات، بعد أن قالت وزارة النقل اليابانية إنه تم رصد مخالفات من جانب 5 شركات سيارات كبرى. وسجل سهما «مازدا موتورز» و«تويوتا موتورز» كبرى الخسائر بواقع 3.3 و1.8 في المائة على الترتيب.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى