صدى المجتمع

علماء يستخلصون الهيدروجيل من النفايات الغذائية لتنقية المياه!

أفاد أنطونيو دي مارتينو الأستاذ المساعد بكلية بحوث العمليات الكيميائية والطبية الحيوية بجامعة تومسك للعلوم التقنية، بأن علماء الجامعة بالتعاون مع زملائهم من جامعة براويجايا الإندونيسية، استطاعوا الحصول على هيدروجيل من النفايات الغذائية يصلح لتنقية المياه الطبيعية من المعادن الثقيلة. موضحا «ان الميزة الفريدة لطريقتنا هي استخدام نهج متكامل يتضمن المعالجة بالموجات فوق الصوتية.

والاستخراج بالموجات فوق الصوتية طريقة غير تقليدية لتحسين عمليات الاستخراج. ولها مزايا عديدة مقارنة بالعمليات التقليدية، مثل معالجة المذيبات. وتتطلب هذه الطريقة درجات حرارة أقل، وتمر بشكل أسرع وتسمح بالحصول على كمية كبيرة من السكاريد على شكل مسحوق جاف، وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

وفي هذا الاطار، خلط الباحثون مستخلص السكاريد الناتج مع مادة مثبتة للخليط للحصول على هيدروجيل ذي مسامية عالية، ما يسمح له بامتصاص الكثير من الماء على مساحة كبيرة.

غير ان الميزة الرئيسية له هي القدرة العالية على امتصاص المعادن الثقيلة كالكروم والرصاص والكادميوم والزئبق والكوبالت. كما يمكن فصل هذا الهيدروجيل بسهولة عن الماء عن طريق التجفيف البسيط، ما يسمح باستخدامه، في المرشحات ووحدات تنقية المياه.

جدير بالذكر، أن الهيدروجيل المستخدم حاليا يصنع من مواد اصطناعية. لكن العلماء استخدموا في هذه الطريقة مواد خام بديلة (مثل الموز والتفاح والبرتقال) لاستخلاص السكاريد.

وقد اختبرت تقنية مماثلة في إندونيسيا بإطار المشروع المشترك؛ اعتمدت على السكريات من الفواكه الأخرى كالمانجو والبابايا. واتضح أن اختلاف كمية البكتين والسليلوز والنشا يؤثر في بنية الهيدروجيل وخصائصه. لذلك يحاول الباحثون تطوير التكنولوجيا لاستخلاص الشوائب الضارة منه لإعادة استخدامه. فيما تتضمن المرحلة التالية من المشروع، دراسة قدرة الهيدروجيل على إزالة مختلف المعادن الثقيلة من الماء؛ أولا على مخاليط نموذجية، ثم على عينات حقيقية من المياه الملوثة في منطقة تومسك ومنطقة جاوة بإندونيسيا.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى