صدى المجتمع

علاج مناعي جديد يحقق نجاحا مبهرا في التعامل مع سرطان الأمعاء

يمكن لعلاج مناعي جديد أن يغني مرضى سرطان الأمعاء عن الحاجة إلى الجراحة والعلاج الكيماوي بعد أن أظهرت النتائج فعاليته عبر 100 في المئة من الحالات.

شركة “جي أس كي” GSK البريطانية أعلنت أن عقار “جيمبرلي” Jemperli، (والمعروف أيضاً باسم دوستارليماب)، حقق “نتائج غير مسبوقة” إذ تعافى جميع المرضى الذين تلقوا العلاج بشكل كامل.

ووفقاً للبيانات المقدمة في مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري (ASCO) في شيكاغو، كان جميع المرضى الذين عولجوا بالعقار يعانون سرطان المستقيم أو نقصاً في جين “إصلاح عدم التطابق” (dMMR) المسبب للورم.

وعقار “جيمبرلي” بالفعل متاح للاستخدام في “هيئة الخدمات الصحية” في المملكة المتحدة لعلاج النساء اللاتي يعانين بعض أنواع سرطان الرحم المتطور أو المتكرر.

وأظهرت البيانات أن جميع المشاركين في الدراسة، وعددهم 42 مريضاً، الذين شملتهم التجربة التي أُجريت بقيادة “مركز ميموريال سلون كيترينغ للسرطان” Memorial Sloan Kettering Cancer Centre في الولايات المتحدة، استجابوا تماماً للعلاج، من دون وجود أي دليل على وجود أورام في الفحوص بعد تلقي العلاج. وحتى الآن تمت متابعة الـ 24 مريضاً الأوائل لمدة متوسطة تبلغ 26.3 شهراً.

وتشير الأبحاث إلى أن سرطان المستقيم أو “إصلاح عدم التطابق” يشكل ما نسبته خمسة إلى 10 في المئة من جميع حالات سرطان المستقيم.

وأشار نائب الرئيس الأول لشركة “جي أس كي” هشام عبدالله إلى أن “عدم وجود أي دليل على المرض في الـ 42 مريضاً يعد أمراً رائعاً، وهذه النتائج تقربنا خطوة إضافية نحو فهم إمكانات ’دوستارليماب‘ في هذا الإعداد العلاجي للمرضى الذين يعانون سرطان المستقيم المتقدم”.

وأضاف “نحن نتطلع إلى تقييم أثر ’دوستارليماب‘ في أنواع محددة أخرى من سرطان القولون في دراساتنا التسجيلية الجارية AZUR-1 وAZUR-2.

وفي الوقت الحالي فإن معايير الرعاية لمرضى هذا النوع من السرطان تشمل استخدام العلاج الكيماوي والإشعاعي، تليهما الجراحة.

من جانبها أكدت الباحثة الرئيسة من المرحلة الثانية في الدراسة أندريا تشيرسيك أن “العلاج الجديد أظهر تراجعاً كاملاً ودائماً للأورام من دون الحاجة إلى علاجات تغير حياة المريض، مثل العلاج الكيماوي والجراحة”، مضيفة “كطبيبة شهدت بنفسي الآثار الكارثية للعلاج القياسي لسرطان المستقيم أو “إصلاح عدم التطابق”، وأنا سعيدة للغاية بإمكانات ’دوستارليماب‘ في علاج هؤلاء المرضى”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى