صدى المجتمع

طفلة يابانية تصبح أصغر المؤهَّلين لإعداد سمكة سامّة تُهدِّد بالموت

حتى بالغون قد يفشلون في الاختبار… لكنها اجتازته من المرّة الأولى

أصبحت يابانية، تبلغ العاشرة، أصغر شخص يحصل على تصريح لإعداد سمكة «فوغو» المنتفخة؛ وهي من الأطعمة الشهية التي قد تقتل الإنسان إذا لم تُزَل أجزاؤها السامّة على النحو الصحيح.

ووفق «سي بي إس نيوز»، اجتازت كارين تابيرا، تلميذة في الصف الخامس، اختباراً هذا الصيف أتاح لها أن تصبح الآن مؤهّلة لتقطيع السمكة وتفريغها من أحشائها، تمهيداً لإعدادها للاستهلاك، فاستغلت، حديثاً، مهاراتها الجديدة لتقديم طبق من شرائح «فوغو» الرقيقة إلى حاكم منطقة كوماموتو الجنوبية، حيث تقيم.

وقالت للصحافيين في مناسبة تناوُل تاكاشي كيمورا الطبق: «شعرت بالسعادة عندما قال الحاكم: أويشي، (أي لذيذ باللغة اليابانية)».

كارين تابيرا الماهرة (لقطة من «يوتيوب»)
كانت تابيرا من بين 60 شخصاً ـ معظمهم من الطهاة المحترفين ـ الذين اجتازوا الاختبار في منطقة ياماغوتشي بين إجمالي 93 خاضوه. وقالت إنَّ تجاوز هذه العقبة كان جزءاً من «عطلة صيفية سعيدة».

وغالباً ما يُقدَّم سمك «فوغو»، وهو أشد سمّية من «السيانيد»، نيئاً في المطاعم الراقية باليابان، وينبغي أن يحمل الطهاة ترخيصاً يثبت أنهم قادرون على تقطيع أجزائه، التي تحتوي على سمّ قاتل، بأمان.

ومن حين إلى آخر، يتناول أفراد غير مرخَّص لهم التعامل مع سمك «فوغو»، هذا السمك لدى صيده من البحر، وينتهي الأمر بموتهم.

ولا تفرض منطقة ياماغوتشي حداً أقصى للعمر لخوض اختبار إعداد «فوغو»، لكن في كوماموتو لا يمكن لطاهٍ إعداد هذا الطبق، إلا عندما يكون برفقته بالغ يحمل ترخيصاً.

وحرَّك اهتمام تابيرا، خبرُ اجتياز تلميذة في الصف السادس بمنطقة أخرى للاختبار. وبالفعل، تدرّبت منذ فبراير (شباط) في فوكوناري، وهي مزرعة ومركز لتجارة الجملة، مقرّها كوماموتو.

وقالت المديرة التنفيذية لـ«مؤسّسة فوكوناري»، يوكي هيراو، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إنها استخدمت مطرقة لدفع سكين الجزار عبر عظام سمكة «فوغو» القاسية، و«كان عليها أن تقف على منصة لاستخدام طاولة المطبخ».

وتابعت: «حتى موظّفونا البالغون يمكن أن يفشلوا في الاختبار. لذا، فأنْ تجتازه صغيرة عمرها 10 سنوات من المرّة الأولى، لأمر مذهل».

وعام 2018، أصدرت مدينة في اليابان تحذيرات طارئة لمنع الناس من تناول السمكة المنتفخة، بعد بيعت أجزاء منها عن طريق الخطأ، وفق تقرير لـ«بي بي سي». وفي وقت سابق من هذا العام، وردت أنباء عن وفاة رجل في البرازيل بعد تناول سمكة منتفخة أُهديت إليه.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى