صدى المجتمع

طريقة بسيطة لتحفيز الطلاب على تحقيق أهدافهم

إذا كنت ترغب في ممارسة المزيد من التمارين الرياضية، أو تعلُّم لغة جديدة أو إنجاز شيء مهم، لكنك تشعر أن كل شيء يتطلب الكثير من الجهد، فربما تحتاج إلى محفزات تدفعك للإصرار والإيمان بقدرتك على تحقيق ما تريد.

في هذا الصدد، أفادت دراسة نرويجية، بأن هناك طريقة بسيطة يمكن تنفيذها لتحفيز الطلاب على تحقيق أهدفهم، عبر تعزيز شعور الإصرار والعزيمة لديهم.

ويرى الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها، الاثنين، في دورية «علوم الدماغ» أن الإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك يزيد من فرص نجاحك، خصوصاً إذا كانت جوانب حياتك الأخرى تسير بشكل صحيح.

وذكروا أن المثابرة والعزيمة أساسية للبدء في تحقيق أو إكمال ما تسعى إليه، وأوضحوا أن السر يكمن في استحضار شعور «أنا أستطيع أن أفعل ذلك»، والإيمان بالقدرة الفعلية على إكمال ما تود فعله.

ولاختبار تلك الفرضية، أجرى فريق بحثي دراسة تجريبية على 38 طالباً نرويجياً، حيث أُعطوا استبياناً لتقييم نجاحهم في عوامل عدة، ثم أكمل الطلاب دورة تدريبية عبر الإنترنت مدتها من 35 إلى 40 دقيقة تركزت على تعزيز الإصرار والعزيمة.

وبعد الدورة، ملأ الطلاب الاستبيان عينه مرة أخرى، وشهدوا تغييراً إيجابياً في مستوى الإصرار والعزيمة لديهم بشكل عام عبر إجاباتهم على الاستبيان، وزاد شعورهم بقدرتهم على تحقيق أهدافهم.

وتشير دراسات أخرى إلى أن مساعدة الشباب على الإيمان بقدرتهم على النجاح تحسّن أداءهم في المدرسة. على سبيل المثال، أظهرت دراسة بمدرسة ثانوية في أوغندا أن وجود نماذج نسائية يُحتذى بها يفيد الفتيات، حيث تُظهر لهن أنه من الممكن تحقيق الصعوبات، وهذا يمكن أن يساعد في تقليل الفجوات الأكاديمية بين الجنسين ويدعم التلاميذ الذين يواجهون صعوبات أكبر في الأداء الأكاديمي.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة بقسم علم النفس بالجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور هيرموندور سيغموندسون: «لقد طورنا طريقة يمكن أن تساعد الأشخاص في اكتساب مزيد من المثابرة والإيمان بقدرتهم على تحقيق أهدافهم، من خلال التركيز على أن النجاح يتوقف على الجهد الشخصي والممارسة الهادفة».

وأشار إلى أن «هذه الطريقة تلعب دوراً أساسياً في تحقيق الأهداف، حيث يمكن تطوير المهارات من خلال التدريب المستمر».

وأضاف عبر موقع الجامعة، أن «مفتاح النجاح هو الاستفادة من إمكاناتنا الفطرية الخفية، حيث إن استحضار شعور (أنا أستطيع أن أفعل ذلك) مراراً وتكراراً يمكن في حد ذاته أن يقوي الشبكات الموجودة في الدماغ اللازمة لتطوير أكبر قدر من المثابرة مع مرور الوقت.

وتابع: «عندما تؤمن بأنك قادر حقاً على تحقيق شيء ما وتكون على استعداد لبذل الجهد اللازم، فإن هذا يمكن أن يزيد من احتمالية مواجهة تحديات جديدة، ويزيد ذلك من شجاعتك ويوفر المزيد من الفرص للعثور على ما يثير شغفك، ومن ثم يساعدك على تطوير هذا الشغف».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى