اقتصاد ومال

صادرات النفط السعودية تتراجع لثالث شهر على التوالي.

كشفت بيانات صادرة من مبادرة البيانات المشتركة (جودي) الأربعاء، عن تراجع صادرات السعودية من النفط الخام لثالث شهر على التوالي في يونيو (حزيران) الماضي، مسجلة أدنى مستوياتها منذ سبتمبر (أيلول) 2021.

وأظهرت البيانات، أن إجمالي صادرات المملكة من النفط الخام بلغت 6.8 مليون برميل يوميا في يونيو، منخفضة حوالي 1.8 في المائة من 6.93 مليون برميل يومياً في مايو (أيار).

تقدم السعودية وغيرها من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات التصدير الشهرية لمبادرة البيانات المشتركة (جودي) التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

ولم يتغير إنتاج السعودية من النفط الخام في يونيو (حزيران) تغيرا يُذكر عن الشهر السابق وسجل 9.96 مليون برميل يوميا، بينما ارتفعت المخزونات بواقع 1.45 مليون برميل لتبلغ 149.69 مليون برميل.

وعالجت المصافي المحلية في يونيو 2.56 مليون برميل يوميا، وهو عدد أقل من مايو بواقع 28 ألف برميل يوميا، بينما زاد الحرق المباشر للنفط الخام بواقع 65 ألف برميل يوميا إلى 543 ألف برميل يوميا.

وهبطت صادرات البلاد من المنتجات النفطية بواقع 26 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق إلى 1.35 مليون برميل يوميا في يونيو.

وأظهرت بيانات ناقلات من مصادر تجارية الشهر الماضي ارتفاع واردات الهند من النفط الروسي إلى مستوى قياسي في يونيو.

وأظهرت بيانات حكومية أن واردات الصين من النفط الخام من روسيا ارتفعت أيضا إلى مستوى قياسي في يونيو، مع استمرار المصافي في اقتناص خام إسبو الروسي على الرغم من تقلص الخصم في مقابل الخامات المعيارية الدولية.

وأعلنت السعودية هذا الشهر أنها ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بواقع مليون برميل يوميا لشهر ثالث ليشمل سبتمبر، مضيفة أن الخفض ربما يمدد إلى ما بعد ذلك أو يتم زيادة مقدار الخفض.

ورفعت المملكة أسعار سبتمبر لأغلب النفط الخام الذي تصدره إلى آسيا بعد الإعلان عن تمديد خفض الإنتاج.

في الأثناء، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن مخزونات النفط الأميركية تراجعت بأكثر من التوقعات خلال الأسبوع الماضي، بمقدار 6 ملايين برميل، ليصل الإجمالي إلى 439.7 مليون برميل. كما هبطت مخزونات البنزين بينما ارتفعت مخزونات المقطرات.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى