اقتصاد ومال

شركة إيطالية تفوز بعقد لبناء بحيرة «تروجينا» في السعودية بـ4.7 مليار دولار

فازت الشركة الإيطالية «ويبيلد» (WeBuild) بتوقيع عقد قيمته 4.7 مليار دولار (17.62 مليار ريال) لبناء سدود لإنشاء بحيرة اصطناعية في منتجع «تروجينا» الجبلي بمدينة نيوم السعودية.

وكان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة «نيوم» أعلن في مارس (آذار) 2022، إنشاء مدينة «تروجينا»، التي تعدُّ وجهة عالمية للسياحة الجبلية في «نيوم»، في إطار خطة «نيوم» واستراتيجيتها للإسهام في دعم وتطوير القطاع السياحي في المنطقة.

وذكرت الشركة، في بيان لها، أنها ستقوم ببناء ثلاثة سدود لإنشاء بحيرة المياه العذبة بطول 2.8 كيلومتر في «تروجينا» التي تُعدّ جزءاً من برنامج «رؤية 2030» للتنويع الاقتصادي في المملكة.

وبحسب البيان، ستقوم الشركة ببناء ثلاثة سدود لتشكيل بحيرة مياه عذبة لمنتجع التزلج، بالإضافة إلى سلسلة من الأعمال المبتكرة ذات الصلة، وسيشارك في عملية البناء أكثر من 10 آلاف شخص.

كما سيتم بناء السد الرئيسي من الخرسانة المضغوطة (RCC) وسيكون ارتفاعه 145 متراً وطوله 475 متراً وقادراً على استيعاب حجم يبلغ نحو 2.7 مليون متر مكعب، فيما ستغطي البحيرة الاصطناعية مساحة 1.5 كيلومتر مربع وستحتوي على جزيرة مخصصة للغوص والمشي النباتي.

ولفتت الشركة إلى أنها ستقوم أيضاً بإنشاء القوس المستقبلي، وهو هيكل معماري سيمتد على سطح البحيرة إلى ما بعد مقدمة السد الرئيسي، وسوف يكون على شكل مقدمة سفينة معلقة فوق الوادي، وسيضم فندقاً فخماً، بالإضافة إلى منطقة سكنية، مع مرافق الإقامة والضيافة.

وتعد البحيرة، التي ستكون أكبر مسطح مائي مصمم هندسياً في السعودية، سمة أساسية في المخطط الرئيسي المصمم لشركة «لافا» في «تروجينا».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى