أبرزرأي

سوريا تعود الى الحضن العربي…وأزمة لبنان على حالها

افتتاحية رأي سياسي ..

فيما تستمر أزمة الاستحقاق الرئاسي في شهرها السابع، الاّ ان الحدث جاء من القاهرة، فبعد تعليق عضويتها منذ اثني عشر عاما على خلفية الاحتجاجات التي اجتاحت سوريا ضد الرئيس السوري ،عادت سوريا الى الحضن العربي بقرار من وزراء الخارجية العرب .

 وفي اجتماع مغلق غابت عنه قطر ، برز تشكيل لجنة اتصال وزارية مؤلفة  من لبنان والأردن والسعودية والعراق و مصر والأمين العام للجامعة ،لمتابعة تنفيذ بيان عمان والحوار المباشر مع سوريا. وقد أكد وزير الخارجية المصرية سامح شكري على ضرورة عودة سوريا الى السوريين فيما اشار الامين العام احمد ابو الغيط ان تلك العودة لا تعني نهاية الأزمة السورية.

وسارعت الخارجية السورية الى التأكيد بانها تلقت باهتمام القرار العربي. وكانت الجامعة العربية عقدت اجتماعا طارئا ثانيا لبحث الوضع في السودان، شدد على الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته.

وتعليقاً، اشار وزير الخارجيّة عبدالله بو حبيب الى ان “لبنان طالب مراراً بعودة سوريا الى جامعة الدول العربية وهذه العودة هي بداية الحلّ السياسي”.ولفت بو حبيب من القاهرة، الى ان “مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربيّة متروكة له، ولكنّها فرصة جيّدة له للتواصل مع الرؤساء والملوك والأمراء العرب”.

داخلياً، لم تفض الاتصالات والتحركات الى تبديل حقيقي في صورة الازمة ، في وقت استكمل السفير السعودي في الساعات القليلة الماضية تحركاته باتجاه كليمنصو.

وفيما خص الأسماء المرشحة للرئاسة ، يجزم متابعون للملف الرئاسي ،بان الوزير السابق جهاد ازعور حسم امره لناحية اخراج ذاته من داىرة الاستحقاق الرىاسي ،وهو ابلغ اصدقاء له بان معوقات متعددة حتمت عليه القناعة بعدم احتمال احرازه تقدم نحو قصر بعبدا .

في المواقف، رفع البطريرك الماروني الصلاة لكي يعمل ذوو الإرادة الحسنة على انتخاب رئيس يكسب الثقة الداخلية والدولية، ويكون قادرا بشخصيته وتمرسه على التعاون مع المؤسسات الدستورية لتوطيد دولة القانون والعدالة. بدوره سأل المطران الياس عودة النواب ألا تخجلون من تقاعسكم وترددكم وضياعكم؟

وبرزت مساء امس الزيارة التي قام بها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنيلاط الى عين التينة ولقائه الرئيس نبيه بري وكان نقاش في مسألة النزوح السوري الذي دعا جنبلاط الى معالجتها بطريقة هادئة. وقال جنبلاط: السفير السعودي اكد للجميع ان المملكة على مسافة واحدة من الجميع وليس لديها أي فيتو على اي اسم ولا استطيع اتخاذ موقف من دون التشاور مع رئيس اللقاء الديمقراطي تيمور جنبلاط فالمستقبل له وليس لي.

وفي الملف الرئاسي، اشار باسيل الى ان “حزب الله لم يقل لنا “اقبلوا بالمعروض والا فلن يعود معروضا عليكم لاحقا” فنحن لا نتحدث مع بعضنا بهذا الاسلوب، والاساس عندنا هو موقفنا”. واكد بانه “لا إرادة داخلية تلاقي رئيس تيار المردة سليمان فرنجية في الداخل وهناك رفض من القوى المسيحية لوصوله، ونحن في معادلة فريق الممانعة ومرشحه المعلن سليمان فرنجية وفريق المواجهة ومرشحه المضمر قائد الجيش والفريق الثالث وهو نحن ومستقلون وقد يكون الاشتراكي”. واكد بان “فريق وحده لا يمكن ان يأتي برئيس، وحتّى ان اتفق اثنان يحتاجان الى الثالث من اجل النصاب وحتى لو امّن فريقان النصاب لا يمكن لرئيس مواجهة ان يحكم”. وردا على سؤال، قال باسيل:” لم أترشح لرئاسة الجمهورية لأنني سأفشل، والعقوبات ليست سبب عدم ترشّحي”.

الى ذلك ،  أفادت المعلومات ان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي دعا الوزراء الى لقاء تشاوري يُعقد في مكتبه عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الاثنين للتباحث في الأمور والمواضيع العامة.

وفي خطوة لافتة، دعت جمعية المودعين، الشعب اللبناني، إلى “المشاركة بوقفة صارخة تحت شعار “كفى قهرًا لمودعي لبنان”، وذلك يوم الثلاثاء أمام بلدية بيروت”.وأضافت, “نحن نعيش في ظل حالة اقتصادية ومالية صعبة، وقد عانى المودعون اللبنانيون من التدهور الكبير في القطاع المصرفي والمالي، حيث اضطر الكثيرون إلى تحمل خسائر كبيرة جراء السياسات الخاطئة والفساد المستشري في البلاد”.وتابعت, “نحن نطالب السلطات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوق المودعين وإيجاد حلول جذرية للأزمة الراهنة، وندعو الجميع للوقوف معنا في هذه القضية العادلة والمشروعة”.ولفتت إلى أنه، “نأمل من جميع المواطنين اللبنانيين الذين يهمهم مصير بلدهم الحضور في هذه الوقفة الهامة والتعبير عن رفضهم للظلم الذي تعرض له المودعون وللمطالبة بحقوقهم”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى