اقتصاد ومال

سد الفجوة الاقتصادية بين الجنسين في القطاع المالي

في اطار الفعليات التي نظمت لمناسة يوم المرأة العالمي ، عقد اتحاد المصارف العربية والاتحاد من اجل المتوسط، وبالشراكة مع عدة منظمات دولية مؤتمرا اقليميا في العاصمة المصرية تحت عنوان ( سد الفجوة بين الجنسين في القطاع المالي والمصرفي ) وذلك بحضور عدد من كبار المصرفيين واصحاب الأعمال كن كنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وبمشاركة لافتة لعدد من السيدات العربيات صاحبات شركات ناشئة ، نجحن في تحقيق بصمة في عالم الأعمال الذي لا تزال الغلبة فيه للرجال .
وعلى الرغم من ان المرأة سجلت في سنوات قصيرة اتجازات تُحسب لها ، إلا أن الفجوة لا تزال عميقة بين ما يُقدّم للرجال من تسهيلات وبين ما يتمّ تقديمه لها، وحول هذا الموضوع تمحورت جلسة العمل الأولى للمؤتمر والتي ألقت الضوء على التفاوت بين الجنسين في الوصول الى التمويل الهادف لإنشاء الأنشاء الاعمال التجارية ، كما ركزت محاور عمل المؤتمر على دور المؤسسات المالية والبنوك في تعزيز المساواة بين الجنسين .
وعلى مدى يومين ، بحث المشاركون في سبل تمكين المرأة من الخوض أعمق في التكنولوجيا المالية الهادفة الى دعم قدراتها وحثها على مواكبة كل تطور يُسهم في تأسيسها لعملها الخاص ودعمها لاطلاق ما بات يُعرف بالشركة الناشئة .
وخلال اعمال المؤتمر ، أُلقي الضوء على ارقام مثيرة اظهرت عمق الفجوة في مجال ريادة الاعمال بين المرأة والرجل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، حيث تتكبد المنطقة كل عام خسائر بقيم ٥٧٥ مليار دولار بسبب نقص المشاركة الاقتصادية للمراة ، كما يبلغ معدل البطالة بين الإناث في المنطقة عينها ٥١،٥ بالمئة مقارنة ب ٦،٧ بالمئة بين الرجال، في حين تبلغ الفجوة في ملكية الشركات القائمة بين الرجال والنساء في المنطقة أكثر من ٤٠ بالمئة وهي الأعلى على مستوى العالم .
ووفقا لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية فإن النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يعانين من اعلى مستويات التمييز في الوصول الى الانتاج والموارد المالية .
المؤتمر الذي تضمن ورش عمل ،، جرى خلاله عرض سبل تطوير الثقافة المالية وبناء القدرات ، واستعرض التحديات الكبيرة التي تواجه المرأة خلال محاولاتها الوصول الى رأس المال والبدء بالعمل على توسيع آفاقها العملية ، وكان اجماع على ضرورة توفير برامج التدريب والتعليم للتثقيف المالي والمصممة خصيصا للمرأة والتي من شأنها تزويدها بالمهارات الاساسية لإدارة شوؤنها المالية بشكل أفضل .
وفي ختام المؤتمر تم توزيع جوائز لأفضل ٣ شركات ناشئة ، كان للبنان حصة منها حيث فازت المشتركة guadaluna chaer ( غوادالونا شاعر ) عن مشروعها luxeed robotics بالمرتبة الثانية ، فيما فازت منى فتوح من مصر بالجائزة الاولى وحلت الجزائرية bella bouti بيللا بوتي ) بالمركز الثاني

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى