شؤون دولية

ستولتنبرغ: أميركا وأوروبا «أقوى» معاً

خلال خطابه في الذكرى الـ75 لتأسيس الناتو

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس خلال احتفال لمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس الحلف أنّ الولايات المتحدة وأوروبا «أقوى» معاً في إطار الناتو.

وقال ستولتنبرغ متحدثاً على خلفية تنامي القلق في أوروبا بشأن الالتزام الأميركي في حلف شمال الأطلسي: «أؤمن بأميركا وأوروبا معاً في حلف شمال الأطلسي، لأنّنا أقوى وأكثر أماناً معاً»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

يحيي «الناتو» الخميس ذكرى مرور 75 عاماً على تأسيسه في وقت يواجه التحالف الغربي حاجة ملحة للقيام بالمزيد للانتصار بحرب أوكرانيا.

وبينما دعم أعضاء الحلف كييف الساعية للانضمام إليه عبر تزويدها بأسلحة بقيمة عشرات مليارات الدولارات منذ غزتها روسيا قبل عامين، تراجعت هذه الإمدادات الآن في ظل السجالات السياسية التي تشهدها الولايات المتحدة، القوة الأبرز في الناتو.

ويسعى الحلف أيضاً لحماية الدعم المخصص لأوكرانيا تحسباً لعودة محتملة لدونالد ترمب إلى البيت الأبيض بعد انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني).

وأثار الرئيس الأميركي السابق مخاوف بين حلفاء بلاده بانتقاده الدعم لكييف بينما أشعل عاصفة سياسية حين أعلن أنه «سيشجّع» روسيا على مهاجمة دول الحلف التي لا تنفق ما يكفي على الدفاع.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى