اقتصاد ومال

ستارمر وسوناك في يوم الحسم: تحذيرات من عواقب اقتصادية وخيمة

بدأ زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر، ورئيس الوزراء ريشي سوناك، يوم الأربعاء، اليوم الأخير من الحملة الانتخابية قبل أن يتوجه البريطانيون يوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس العموم الجديد، حيث حذر كل منهما الناخبين من عواقب اقتصادية وخيمة إذا فاز الآخر.

وتُظهر استطلاعات الرأي أن حزب العمال بزعامة ستارمر يتجه لتحقيق نصر كبير يُنهي 14 عاماً من حكم المحافظين ويسلم الزعيم اليساري المعتدل مفاتيح مكتب رئيس الوزراء رقم 10 في «داونينغ ستريت»، صباح الجمعة.

وخوفاً من أن يرى الناخبون البريطانيون النتيجة أمراً محسوماً ويبقوا في منازلهم عندما تُفتح صناديق الاقتراع في الساعة السادسة صباحاً (بتوقيت غرينتش) يوم الخميس، أو يسجلوا أصوات احتجاج مع الأحزاب الصغيرة، أطلق حزب العمال نداءً جديداً قال فيه: «لا تنسوا الفوضى الاقتصادية التي لا يزال الشعب البريطاني يدفع ثمنها. إذا صوتتم للمحافظين، فلن يتغير شيء. إذا لم تصوتوا على الإطلاق أو قمتم بالتصويت لحزب آخر، فإنكم تخاطرون بالاستيقاظ يوم الجمعة على ريشي سوناك يدخل باب رقم 10 مرة أخرى».

وبُنيت حملة ستارمر على وعد بكلمة واحدة وهي «التغيير»، مستغلاً الاستياء من حالة الخدمات العامة المتوترة في بريطانيا وانخفاض مستويات المعيشة -وهي الأعراض التي تدل على ركود الاقتصاد وعدم الاستقرار السياسي.

وحاول سوناك إقناع الناخبين بأن إدارته التي استمرت 20 شهراً وضعت الاقتصاد على مسار تصاعدي بعد الصدمات الخارجية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا، مما وضع حداً لسنوات الاضطراب التي شهدها أسلافه المحافظون. ويجادل بأن ستارمر سيضطر إلى رفع الضرائب لتنفيذ أجندته للتغيير.

وبعد فشله في تقليص تقدم حزب العمال بنحو 20 نقطة في استطلاعات الرأي، تحولت استراتيجية المحافظين من السعي لتحقيق النصر إلى محاولة تقليص حجم الهزيمة.

وحذرت حملتهم في الساعات الأخيرة من أنه كلما كان انتصار حزب العمال أكبر، كان ستارمر أكثر جرأة في زيادة الضرائب بما يتجاوز ما تم تحديده بالفعل.

وقال المحافظون في بيان: «كلما زاد حجم الأغلبية الكبرى، كان من الأسهل تمرير السياسات المتطرفة -وستزيد الضرائب المفروضة على الشعب البريطاني».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى